أضرار المورينجا

ما هي أضرار المورينجا

أضرار المورينجا متعددة حيث أثبت التجارب العلمية بأن للمورينجا أثار جانبية ضارة على الجسم والبشرة والشعر إذا استخدمت بطريقة خاطئة ومن دون استشارة الطبيب.

أضرار المورينجا وأثارها السلبية

نبات المورينجا أو ما يعرف “بالبان الزيتي” وهي نبتة تنمو في المناطق الاستوائية بكثرة، كما تنمو في الهند وجبال الهملايا. يتم استخدام كافة أجزاء المورينجا كالساق والأوراق والبذور، وتستخدم بكثرة في صناعة المستحضرات التجميلية والطبية.

ولا بدَّ من أن ننوه إلى أنَّ لنبتة المورينجا فوائد عديدة لكن بشكل مدروس وتحت اشراف الطبيب المعالج.  وإلا فإن أضرار المورينجا مختلفة وكثيرة إذا تم استخدامها بطريقة خاطئة أو بشكل مفرط، لذلك يتوجب استشارة الطبيب قبل استخدامها لتجنب أضرارها.

أضرار المورينجا على الجسم

  • تؤثر نبتة المورينجا على وظائف الكبد والكلى بشكل كبير وذلك بسبب تأثيرها على نسبة المعادن في الجسم فتتسبب في زيادة تراكيزها بشكل يضر بالكبد والكلى.
  • يجب الحذر عند تناول أوراق المورينجا بسبب احتوائه على الألياف التي تلين المعدة وتسبب الإسهال أو اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • ومن أضرار المورينجا أيضاً أنها قد تسبب نفخة في المعدة وازعاجات في القولون كما قد تكون سبباً في حدوث التلبك المعوي وحرقة المعدة.

أضرار المورينجا على الحامل

أضرار المورينجا على المرأة تكون على الأم الحامل والجنين معاً، لذا يجب تجنب تناول أي جزء من أجزاء نبتة المورينجا للمرأة الحامل

  • يوجد في نبتة المورينجا خصائص ومواد تسبب تقلصات للرحم مما يؤدي إلى الاجهاض وفقدان الجنين.
  • تسبب نبتة المورينجا أيضاً حرقة في المعدة وغثيان للمرأة الحامل كما قد تسبب لها الصداع وبعض الآلام.
  • وينصح للمرأة المرضعة بعدم تناول نبتة المورينجا حيث لم يتم الكشف حتى الآن عن أضرار المورينجا على الرضيع.
  • يجب تجنب إعطاء شاي المورينجا للأطفال حيث تسبب لهم مشاكل هضمية كما تؤثر على كميات الحديد التي يمتصها الجسم من البيض والحليب.

يمكنك زيارة موقعنا وقراءة مقالة عن تجربتي مع سيروم فيتامين سي

أضرار المورينجا في الشاي المورينجا

يستخرج شاي المورينجا من أوراق المورينجا ، وعلى الرغم من فوائد شاي المورينجا إلا أنه قد يسبب لبعض الأشخاص أضراراً وأثار جانبية عديدة، لذلك يجب الانتباه على الكميات المتناولة من شاي المورينجا.

ومن أهم المشاكل الذي يسببه شاي المورينجا:

  1. قد يسبب تناول شاي المورينجا بكميات كبيرة إلى انخفاض ضغط الدم وتباطئ معدل ضربات القلب، لذلك يجب توخي الحذر في استخدام شاي المورينجا من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل ضغط الدم المنخفض.
  2. يسبب شاي المورينجا تقلصات في الرحم بسبب احتوائه على مواد كيميائية قد تؤدي إلى النزيف ومن ثم الإجهاض، لذلك تُنصح المرأة الحامل بعدم شرب شاي المورينجا في فترة الحمل والرضاعة لتجنب تأثيرها السلبي على الرضيع.
  3. يعد شرب شاي المورينجا من قبل الأشخاص الذين يعانون من هبوط السكر المفاجئ خطراً، حيث يحتوي شاي المورينجا على مواد تسبب انخفاضاً في معدل سكر الدم.
  4. يسبب شاي المورينجا انتفاخات واضطرابات في الجهاز الهضمي كذلك قد يسبب الإسهال وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من الألياف.
  5. يسبب شاي المورينجا حرقة في المعدة واضطرابات في القولون لذلك لا ينصح باستخدام شاي المورينجا للأشخاص الذين يعانون من آلام في المعدة أو تلبك معوي.
  6. قد يسبب شرب شاي المورينجا الطفح الجلدي والحساسية لبعض الأشخاص.
  7. إن طعم المورينجا لاذع وغير مستساغ لذلك قد تسبب الغثيان للأشخاص الذين يتناولنها لأول مرة أو بشكل مباشرة بدون طهي.
  8. تسبب عشبة المورينجا زيادة في تركيز الكريات البيضاء في الدم أو نقص في الصفيحات الدموية لذلك يجب تجنب تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض تخثر الدم أو انخفاض ضغط الدم.

أقرأ أيضاً مقالة عن فوائد زيت الصبار لتتعرفي على أهم الحقائق عن زيت الصبار وفوائده العجيبة للشعر والبشرة.

طرق استخدام المورينجا

سنقدم لكم طرق استخدام المورينجا للاستفادة منها وتجنب أضرار المورينجا، ومن أهم طرق استخدام المورينجا:

  • مسحوق البودرة: تستخرج بودرة المورينجا من أوراق المورينجا وذلك بعد تجفيفها وطحنها، ويجب تناول مسحوق بودرة المورينجا بكمية قليلة عبر تناولها بشكل مباشر باستخدام ملعقة صغيرة أو عبر وضعها ضمن كبسولات أو اضافتها للطعام كتوابل.
  • شاي المورينجا ضعي كمية من أوراق شجرة المورينجا في الماء وتدفئتها دون الوصول إلى مرحلة غليان الماء.
  • بذور المورينجا حيث تحتوي على بروتينات ومركبات الفينول بمستويات عالية ويتم طهيها كما تطهي الفاصولياء ويجب تقشير البذور وتجفيفها وتحميصها وتناولها كنوع من المكسرات.

ويمكنك سيدتي زيارة متجر حوافل لتعرف عن المزيد عن زيت الأركان وفوائده العجيبة.

ما هي المورينجا 

تُعرف شجرة المورينجا في بعض البلدان بشجرة الطبل والتي استخدمت في العصور القديمة وخاصة في مصر حيث كانت تستخدم لتحنيط موتاهم لذلك سميت “بشجرة الحياة”.

وبفضل وفرتها بمجموعة متكاملة من الفيتامينات “A,C,E,B1,B6,B12” والمعادن المتنوعة كالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والنحاس كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا وتقضي على الجذور الحرة، وتحتوي أيضاً على مضادات الالتهاب ومضادات البكتيريا. لذلك استخدمت في العديد من المجالات الطبية والعلاجية والمستحضرات التجميل حيث أثبتت فعاليتها على البشرة والشعر.

يمكنك زيارة متجر حوافل الإلكتروني والتعرف على كافة المنتجات العناية بالبشرة

أهم الأسئلة الشائعة حول شجرة المورينجا؟

تحتوي شجرة المورينجا على فوائد متنوعة وإن كل جزء في المورينغا يحتوي على العديد من الفيتامينات والمركبات سواء في البذور أو الحاء أو الأوراق أو الجذور. وقد يسأل الكثير عن فوائد وأضرار المورينجا ومن أهم الأسئلة الشائعة:

  1. ما هي القيمة الغذائية من تناول المورينجا؟

تحتوي المورينجا على سعرات حرارية قليلة ونسبة عالية من الماء وكربوهيدرات وبروتينات وفيتامين ج ونسبة قليلة من الدهون لذلك فهي مفيدة للتخسيس.

  1. هل يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض دموية تجنب تناول المورينجا؟

يجب عدم تناول شاي المورينجا أو بذور المورينجا أو مسحوق المورينجا للأشخاص الذين يعانون من أمراض دموية حيث تعمل المورينجا على إبطال فعالية أدوية تخثر الدم.

  1. ما هي الكمية الأفضل لتناول نبتة المورينجا؟

أن الكمية المسموح بها تناول المورينجا ملعقة فقط من مسحوق المورينجا ولا يجب تناولها إلا بعد استشارة الطبيب وحسب الحالة لتجنب اضرار المورينجا.

  1. هل المورينجا تعمل على إدرار الحليب للمرأة المرضعة؟

نعم تعمل المورينجا على إدرار الحليب إذا تناولته المرأة المرضعة ولكن لا توجد دراسات تؤكد بأن المورينجا آمنة على الأطفال الرضع.

  1. هل يستخدم زيت المورينجا للشعر؟

نعم يستخدم زيت المورينجا على الشعر ولكنه ثقيل لذلك يجب خلطه ببعض الزيوت مثل زيت الخروع أو زيت اللوز المر.

قوموا بزيارة صفحتنا على الانستغرام والتعرف على ماسك الشعر بزيت الافوكادو التي تقدمها مؤسسة حوافل التجارية

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى