أفضل 7 أعشاب مذهلة للعناية بالبشرة

أفضل 7 أعشاب مذهلة للعناية بالبشرة

العديد من الأعشاب لها قدرة سحرية في العناية بالبشرة. بعض من هذه النباتات لديها خصائص مهدئة ولطيفة على الجلد، والبعض الآخر تعالج بعض مشاكل البشرة مثل حب الشباب والآكزيما بل وحتى تفتيح الجلد. فإذا كنت ترغبين في معرفة المزيد عن الأعشاب للعناية بالبشرة، هذا المقال سوف يقدم لك دليل شامل عن أهم أنواع النباتات والتي تستخدم في منتجات العناية ببشرة الوجه. فتابع القراءة.

أفضل الأعشاب للعناية بالبشرة

1- القراص  يعالج حب شباب الوجه

Nettle

هذا العشب معبأ بالمغذيات ويمكن شرب شاي القراص للتمتع بخصائصه الصحية. نبات القراص غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والممغنسيوم وفيتامين سي، وفيتامينات ب وفيتامين هـ، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية وبيتا-كاروتين ( خمس مرات أضعاف من الجزر). القراص من الأعشاب القلوية مما يدعم الجهاز المناعي والجهاز العصبي ويعمل على صحة الجلد..

يمكن نبات القراص يعالج البشرة المعرضة لحب الشباب أو الشاحبة. لذلك، يوصي بشرب 2 فنجان من نبات القراص يوميا لمده اسبوعين ، وسوف تلاحظين أن بشرتك نقية ومشرقة. مع ذلك، لا يوصي استخدام هذا العشب طازجاً مباشراَ على الجلد دون تخفيفه، لأنه عشب معدني ( غني جدا بالمعادن).الجدير بالذكر، القراص مناسب بشكل خاص للشعر. فالسيليكون الموجود في هذا النبات يدعم نمو الشعر ويجعله ناعماً ولامعا.

2- آذريون (ماريجولد) لجميع أنواع البشرة

Calendula (Marigold)

آذريون هو عشب لطيف وخفيف جداً. فإذا كانت بشرتك حساسة أو متهيجة، حاولي إضافة آذريون إلى منتجات العناية بالبشرة. رائحة هذا العشب العطرية ليست قوية، لذلك، يناسب تماماً البشرة. تشمل أهم فوائد آذريون للبشرة:

للعناية ببشرة الوجه بشكل فعال ولجميع أنواع الجلد: بعض المنتجات يتم دمج هذا المكون في كريمات الوجه خاصة للبشرة العادية والدهنية، وبما أنه خفيف يمكن استخدامه للبشرة الحساسة. يعمل آذريون أيضاً على توازن مستوى البشرة وتحسين بعض أجزاء الوجه التي يوجد بها مشاكل للحصول على بشرة صحية.

لتنقية البشرة: هذا هو السبب هو أنه أفضل مكون للعديد من منتجات تنظيف البشرة. على سبيل المثال، آذريون مناسب للمنتجات التنظيف اللطيفة والتي على هيئة مستحلب. كما يستخدم أيضاً هذا العشب في منتجات الأطفال.  ويوصي خبراء العناية بالبشرة بالبحث عن زيت آذريون واستخدامه في روتين العناية بالبشرة.

تنويه: يستخدم فقط زهور آذريون للعناية بالبشرة، ولكن الأوراق والجذع ليس لها أهمية في منتجات التجميل.

3- كاموميل لعلاج حب الشباب ولبشرة مشرقة

هذا العشب الرائع والمتعدد الاستخدامات والفوائد، بدءاً من شرب كوب من الكاموميل قبل الذهاب إلى الفراش للحصول على نوم هادئ، وحتى تفتيح لون شعرك. يشمل فوائد الكاموميل للعناية بالبشرة الآتي:

– جيد جداً لحب الشباب والأكزيما: كاموميل من الأعشاب اللطيفة لحالات الجلدية مثل حب الشباب والأحمرار والالتهاب. يمكن استخدام هذا العشب بعمل شاي منه وتدليك البشرة على الأماكن المصابة. كما يمكن استخدام القليل من زيت الكاموميل ومزجه مع زهرة الربيع المسائية لعلاج الالتهابات والاكزيما.

يعالج الطفح الجلدي والندبات: كما ذكر عاليه كاموميل من الأعشاب المهدئة للجلد، وهو فعال في علاج حتى حروق الشمس والطفح الجلدي. بالإضافة إلى ذلك، أنه مرطب طبيعي للبشرة، ويمنحها الاشراق.

– يمنح البشرة الشباب وخالية من العيوب: هل تعاني من الهالات السوداء أو لديك بشرة شاحبة؟ الاستخدام المنتظم للكاموميل سواء شربه أو تطبيقه موضعيا على البشرة يمكن أن يساعد في إخفاء عيوب الوجه ويوحد لون البشرة. وبما أنه يحتوي على خصائص تجديد للبشرة، مما يؤدي  في الحفاظ على بشرتك شابة ونضرة.

4- الألوه فيرا لتهدئة وترطيب البشرة

الصبار يطلق عليه النبات السحري الخارق. هذا العشب غني بالفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للالتهابات. الألوه فيرا من الأعشاب المفيد جداً للشعر والبشرة أيضاً ومزايا هذا العشب لا تعد ولا تحصى. إليك أهم فوائد الألوه فيرا للبشرة.

يساعد في محاربة حب الشباب: كشفت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الخفيف إلى المتوسط يمكن استخدام منتجات الألوه فيرا لعلاج الجلد المتهيج. لكن يُراعي استشارة الطبيب قبل تطبيق الألوه فيرا على الجلد، خاصة إذا كنت تستخدم بعض منتجات طبية مثل الأيزوترتينيوين، والذي يستخدم لعلاج حب الشباب الشديد.

للتخلص من البقع الداكنة وندبات حب الشباب: للأسف، عادة يترك حب الشباب آثار وعلامات على البشرة مزعجة ويمكن أن ظل لسنوات. يساعد تطبيق جل الصبار على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يقلل من ظهور ندبات الوجه وتفتيح الجلد.

يرطب البشرة الجافة: يحتوي الصبار على خصائص عالية جداً ذات قدرة سحرية لترطيب الجلد، لذلك، يعتبر هذا المكون شائعاً في العديد من كريمات ترطيب البشرة.

مقشر طبيعي للبشرة: يساعد حمض الساليسيليك الموجود في نبات الصبار على التخلص من خلايا الجلد الميت. الألوه فيرا مقشر لطيف جداً للبشرة. نصيحة: يمكن اضافة بضع قطرات من زيت الزيتون أو الأرجان مع جل الصبار ويدلك البشرة قبل النوم.

– يقلل من ظهور التجاعيد: كشفت بعض الدراسات أن الألوه فرا له تأثير فعال في زيادة مرونة الجلد بمرور الوقت، وهذا يبطء من عملية علامات الشيخوخة. لذلك، ليس من المستغرب أن يكون هذا المكون شائع في العديد من كريمات المضادة للتجاعيد.

5- جوتو كولا المنتج الأول للعناية بالبشرة الكورية

Gotu Kola

هذا العشب تم استخدامه في آسيا على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة. يرجع السر في استخدام جوتو كولا في صناعة التجميل لأنه تركيبته المضادة للأكسدة القوية تعمل على تكوين الكولاجين للجلد، مما يجعل البشرة مشدودة وشابة. أهم فوائد جوتو كولا للبشرة.

– يحفز تشكيل الكولاجين: كما ذكر سالفاً جوتو كولا يعمل على تحفيز الكولاجين وهذا مهم لاستعادة مرونة البشرة، بالإضافة إلى قدرته المضادة للأكسدة وتقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتلف الجذور الحرة. يتميز أيضاً جوتو كولا أنه يحتوي على فيتامين سي بنسبة عالية، وهذا الفيتامين يستخدم في تعزيز الكولاجين  وواحد من أشهر الفيتامينات للعناية بالبشرة.

– مضاد لشيخوخة الجلد: نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة جوتو جولا عشب ممتاز مضلد للشيخوخة، ويمكن استخدامه لتحفيز الدورة الدموية للجلد. كما أن له القدرة على شفاء الجلد، خاصة إذا كان لديك بشرة متهيجة وتحتاج إلى عناية خاصة.

الجدير بالذكر أن هذا العشب هو المكون الشائع في منتجات العناية بالبشرة الكورية ويحتل الأعجاب والتقدير على نطاق واسع بسبب فوائده المذهلة.

نصيحة هامة: لا ينبغي استخدام جوتو كولا بشكل منتظم على الجلد، يكفي فقط مرتين أو ثلاثة في الاسبوع وقد يفعل العجائب على البشرة.

6- عرقسوس لتهدئة وتفتيح البشرة

جذور عرقسوس من الأعشاب الرائعة والتي تستخدم على نطاق واسع في معظم منتجات العناية بالبشرة تشمل فوائده على الجلد:

تهدئة وترطيب البشرة:  يحتوي مستخلص عرقسوس على خصائص مرطبة ومضادات أكسدة قوية يمكن أن تحافظ على ترطيب البشرة. كما أنه مثالي للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية لأنه يتحكم في إنتاج الزهم على الجلد.

يعالج مشاكل الجلد: جذور عرقسوس، لديه خصائص قوية مضادة للالتهابات يشبه الكورتيزول والستيرويدات لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.، وإلتهاب الجلد الدهني.

التخلص من البقع الداكنة: يمكن أن يكون فرط التصبغ أو البقع الداكنة من الحالات الشائعة بعد ظهور حب الشباب أو الأكزيما أو حروق الشمس. مستخلص جذور عرقسوس هو مكون شائع يستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة لتفتيح لونها وإزالة تصبغات الجلد.

– ينعم ويوحد لون البشرة: يستخدم عرقسوس أيضاً على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة الكورية واليابانية لتفتيح البشرة وتنعيمها ويجعل لون الجلد متساوياً.

7- الكركم للعناية التامة بالبشرة

الكركمين ، أحد المركبات النشطة في الكركم. هذا العنصر مفيد جداً للبشرة، وهو مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة. تساعد هذه الخصائص الموجودة في الكركم على:

تفتيح البشرة: الاستخدام المنتظم للكركمين يمكن أن يجعل بشرة الوجه مشرقة ومتوهجة. هذا العشب هو المكون الشائع في العناية بالجسم والبشرة قبل الزواج لدى المرأة الهندية. ويستخدم الكركم بشكل خاص في هذه المناسية لتوهج بشرة العروس قبل زفافها.

 – يعالج الصدفية وحب الشباب: الكركم هو علاج شائع أيضاً لأعراض الصدفية، وهى حالة قد تسبب حكة للجلد. كما يتميز الكركم بقدرته على تهدئة البشرة وتقليل ظهور حب الشباب والاثار الناجمة عنها. عند تطبيق الكركم مع بعض مكونات أخرى يساعد في تقشير وتهدئة البشرة والتخلص من علامات حب الشباب.

أهم النصائح قبل استخدام الأعشاب للعناية بالبشرة

جميع الأعشاب المذكورة عاليه فريدة ورائعة، ويمكن استخدامها بشكل آمن. مع ذلك، هناك بعض النصائح التي يجب ابتاعها قبل استخدام تلك الأعشاب على بشرة الوجه.

1- يمكن استخدام أكثر من عشب معاُ في نفس الوقت، لتحقيق نتائج أفضل. على سبيل المثال، الكركم مع الألوه فيرا مكونان رائعان يمكن دمجهما معا للعناية بالبشرة.

2- تجنب استخدام كميات كبيرة من الأعشاب وتطبيقها على البشرة. تحتوي جميع تلك النباتات على مركبات نشطة وقوية يمكن أن تسبب تهيج للجلد عند استخدام كميات كبيرة منها وتركها فترة طويلة على البشرة.

3- من الأفضل عمل اختبار على الجلد للتأكد من عدم وجود رد فعل تجاه أي عشب قبل استخدامه على البشرة. هناك بعض الأعشاب التي لا تناسب جميع أنواع البشرة أو يمكن أن تسبب بعض الحساسية.

4- ينصح باستخدام الأعشاب للعناية بالبشرة في المساء وليس أثناء النهار والتعرض لأشعة الشمس.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى