ما هى فوائد الفازلين وعيوبه وأهم استخداماته

هناك نوعان شائعان من الفازلين وهما: ( بتروليم بنسبة 100%)  وأكوافور ( يحتوي على مكونات مرطبة إضافية). كلاهما من المنتجات متعددة الاستخدامات للعناية بالبشرة وأغراض منزلية. في واقع الأمر، تم استخدامه من أكثر من 150 عاماً. في هذا المقال سوف نتعرف على أهم فوائد الفازلين واستخداماته والآثار الجانبية. فتابعي القراءة.

فوائد الفازلين
فوائد الفازلين

ما هو الفازلين؟

هو بمثابة واقي سميك القوام  قليلا يتم تطبيقه موضعياً لعمل حاجز على سطح الجلد لمنع فقدان الرطوبة والماء. وبالتالي، من الطبيعي أن يستخدم لعلاج التشققات وجفاف الجلد. تركيبته الكيميائية هى مزيج من الهيدروكربونات، ويتم صنعها باستخدام زيوت معدنية والشمع. من الناحية العملية، ويعتبر مرطباً (انسداد)، لأنه يكون حاجزا قوياً على الجلد.

يمكن أن يكون للفازلين عده أسماء أخرى، بما في ذلك:

– بيتروليتم أبيض

– بارافين ناعم

متعدد الهيدروكربونات

أهم فوائد الفازلين واستخداماته

وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يرتبط معظم استخداماته بخصائص الترطيب وتقليل جفاف الجلد. البترول هو المركب النشط الرئيسي في الفازلين الذي لديه قدرة على الحد من الجفاف من خلال عدم فقدان الرطوبة. فهو في واقع الأمر لا يرطب الجلد بنفسه ولكن يحتفظ بالرطوبة لأن يبقى على سطح الجلد وقد تساعد مكوناته الأخرى في الحصول على نتائج أفضل. كما تشير بعض الأبحاث أن تأثيره يصبح أكثر فائدة إذا تم تطبيقه على بشرة رطبة ونظيفة.

تشمل فوائد الفازلين للوجه:

1- ترطيب البشرة الجافة:

لأنه يعمل كواقي للبشرة ودون وصفة طبية، يمكن استخدامه للعناية بالجلد والوجه وهي من اهم فوائد الفازلين الذي يساعد على تقليل جفاف الجلد وتحسين الرطوبة عند تطبيقه على الكعبين أو اليدين أو في اي مكان آخر في الجسم. إذا كنت تستخدمه لعلاج تشقق الكعبين، من الأفضل ارتداء جوارب أو قفازات ناعمة لليدين قبل النوم.

كما تشير بعض الدراسات أن يمكن استخدامه للعناية بالجروح. عند وضعه على منطقة المنطقة المصابة بعد تنظيفها فإنه يساعد في بقاء الجلد رطب ويقلل من العلامات والندبات الناجمة من الجروح.

هل يمكن استخدام الفازلين على الوجه؟

الأجابة لا، لأن يمكن أن يسبب انسداد للمسام، ويؤدي لتفاقم الدهون والزيوت الزائدة على الوجه. مع ذلك، قد لا يناسب الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب أو البشرة الدهنية الشديدة. لذا، استخدامه على الوجه للبشرة الجافة والخشنة فقط، ويفضل أيضاً تخفيفه أو مزجه بمكون آخر مثل ماء الورد أو جل الصبار.

2-  منع تهيج وإحمرار جلد الأطفال

هل استخدامه على البشرة الحساسة، وأيضاً جلد الأطفال آمن؟ الأجابة نعم. يعتبر آمناً للأطفال في سن ثلاثة شهور. يمكن تطبيق الفازلين  لإضافة طبقة حماية على جلد الطفل ومنع الأحمرار والتهيج. كما يساعد أيضاً في تقليل الحكة لدى الأطفال حديثي الولادة والرضع.

3- لعلاج الشفاه الجافة

يمكن استخدام الفازلين للشفاه لترطيب الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة. مع ذلك، قد يعمل بشكل أفضل على الشفايف فوق مكون آخر مرطب، مثل زيت جوز الهند، لأن الزيت يساعد على امتصاص الرطوبة وتعزيزها، بالإضافة إلى تغذية الشفايف.

4- حماية للجلد

إذا كنت ترغبين في عمل صبغة للشعر، فمن الأفضل دهان منطقة الرقبة والجبين لمنع البشرة من التلطيخ ولحماية الجلد. كما يمكن تدليك الأظافر وما حولها قبل تطبيق ظلاء الأطافر.

5- إزالة المكياج

كما ذكر عاليه لا يمكن استخدامه إلا مع البشرة الجافة فقط. يمكن أن يساعد في التخلص من المكياج ، مع الحرص على عدم دخوله إلى العينين.

نصيحة: في حالة استخدام الفازلين لإزالة المكياج يمزج معه كريم مرطب أو زيت اللوز.

تشمل استخدامات الفازلين الأخرى

– لجفاف الشعر

– لتلميع المنتجات الجلدية مثل الشنط والأحذية وغير ذلك

– لتليين وتشحيم أي أخشاب أو خزانة لسهولة فتحها

– لحروق الجلد الخفيف

أهم العيوب والآثارالجانبية لاستخدام الفازلين

 على الرغم من أن الاثار الجانبية للفازلين قد تكون قلية جداً ولكن هناك بعض المخاطر الممكن حدوثها مثل:

– يجب عدم استخدامه بداخل الأنف أو تناوله عن طريق الفم. الحرص على عدم استنشاق الفازلين لأن قد يؤدي إلى حالات مثل الالتهاب الرئوي أو مشاكل في الجهاز التنفسي، نظراً لاحتوائه على زيت معدني غير مكرر.

– البشرة الجافة فقط يمكن استخدامه ولكن أيضاً بشكل معتدل دون الأفراط فيه. تطبيق الفازلين على الوجه بكشل متكرر يمكن أن يسبب انسدادا شديداً للجلد، مما يؤدي لظهور الرؤوس السوداء والبثور والبقع.

– يمكن أن يسبب بعض التهيج أو الحساسية لدى بعض الأشخاص، لذلك، التوقف على الفور وتجنب استخدامه.

هل الفازلين يسبب سرطان الجلد؟

على الرغم من أنه آمن كما ذكر سابقاً ويمكن استخدامه للعناية بالبشرة. مع ذلك، في عام 2015، كشفت بعض الدراسات أن مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزيوت المعدنية قد يكون لديها خصائص مسببة للسرطان. لذلك، يوصي بعض الباحثون بعدم استخدامه مباشرة على الشفاه.

 ولتقليل مخاطر أي آثار سامة يجب شراء الفازلين الأصلي وذو علامة تجارية معروفة، لأن المنتجات الأخرى المقلدة قد تحتوي على مركبات سامة قد تضر بالبشرة والجلد.

هل يمكن عمل الفازلين في المنزل للعناية بالبشرة؟

 بصفة شخصية أنصح بالحد من استخدامه على الجلد والوجه. يمكن اختيار طرق بديلة واستخدام مكونات طبيعية بداخل منزلك مثل زيت جوز الهند أو زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا أو حتى شمع العسل. تلك المكونات لها نفس التأثير بل يمكن أن تحقق نتائج أفضل دون أي مخاوف.

المصدر: من هنا 

يمكنك التعرف ايضاً 7 فوائد مذهلة لزيت مارولا للبشرة والشعر والأظافر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *