المسك الابيض

المسك الأبيض أكثر أنواع العطور باهظة الثمن

مكونات المسك الأبيض 

 المسك الأبيض من أكثر أنواع العطور باهظة الثمن نظراً لندرته ورائحته المميزة وفوائده العلاجية المتعددة ويتميز بلونه الأبيض المائل للأصفر، للمسك نوعان: المسك الأبيض والمسك الأسود.

وقد ذُكر في القرآن الكريم بمنحه للأبرار والفائزين بالجنة بسبب رائحته المميزة والنادرة. وينتشر كثيراً في الثقافة الإسلامية نظراً لكثرة استخدامه وتطيب به في أيام الحج وأيام الجمعة والأعياد تيمنناً برسول الله عليه الصلاة والسلام حيث قال (حبب إلي من الدنيا: النساء والطيب، وجعل قرة عيني في الصلاة). 

المسك الأبيض أو ما يعرف “بمسك الطهارة” يستخرج من مصدر طبيعي ينتج من تفاعلات صخور الجرانيت نتيجة للعوامل الطبيعية مثل الرطوبة والأمطار والحرارة وخاصة في جبال الهند وجبال التبت. 

ويستخرج المسك الأسود من مصدر حيواني (ذكر الغزال) حيث يقوم ذكر الغزال بفرزه كعامل جذب جنسي ويتميز بقوامه السميك ولونه الغامق، كما يتم أيضاً استخراج المسك الأسود من أنثى الغزلان والتي تسمى “غزلان المسك” حيث يستخرج المسك من كيس ينمو في داخلها. فعندما يمتلئ هذا الكيس تقوم أنثى الغزال بحك جسدها بالصخور ليخرج منها بشكل سليم.

ويعد المسك المستخرج من غزلان المسك في الصين وجبال التبت من أفضل أنواع المسك وأكثرها جودة ويأتي بعدها مسك الغزلان النيبالي والسيبيري. 

بدائل أخرى لاستخراج المسك الأبيض

وهناك حيوانات أخرى يتم استخراج المسك منها بط المسك الذي يعيش في جنوب استراليا وفأر المسك الذي يعيش في شمال أمريكا . 

ويستخرج أيضاً من بذور بعض النباتات بذور نبتة الكركديه، ونبات فيرولا .

وهناك أيضاً المسك الصناعي الذي يتم انتاجه في المعامل والمصانع ويستخدم في الكثير من العطورات والمستحضرات التجميلية. 

للمسك الأبيض نوعان مسك سائل ذو رائحة باردة وناعمة وعطره و هو مركب عضوي ويستخدم في تركيب الكثير من العطور أو مستحضرات التجميل أو المنتجات المزيلة لرائحة العرق أو المنتجات مخصصة لتفتيح المناطق الحساسة.

والنوع الثاني المسك الأبيض الجامد ويأتي على شكل مكعبات شمعية أو صلبة حيث تعطي رائحة ذكية ومميزة وتستخدم لتعطير الملابس والمنازل، حيث يتم وضعه في الجوارير أو الخزائن ولا ينصح بملامسته بشكل مباشر لأنه قد يسبب الحساسية أو التهيج في الجلد.

فوائد المسك الأبيض

يستخدم المسك الأبيض كثيراً وذلك بسبب فوائده وخصائصه العلاجية:

  • حيث يستخدم  في تثبيت العطور ليزيد من كثافتها ورائحتها النفاذة.
  • كما يستخدم كمزيل عرق آمن وذو رائحة عطرة ومتميزة كما يعمل على ترطيب البشرة ويحافظ على نعومتها.
  • كما يستخدم كمطهر مهبلي حيث أنه يطهر الرحم من الدم الفاسد ويحميه من سرطان بطانة الرحم وسرطان المهبل.
  • يعمل كمضاد حيوي يقضي على البكتيريا والفيروسات المسببة لبعض الأمراض.
  • كما يستخدم في بعض مستحضرات التبييض حيث يعمل على تفتيح خلايا الجسم والمناطق الحساسة، كما يعمل على إزالة الروائح الكريهة ويقضي على الفطريات المسببة للروائح والحكة والتهابات.
  • كما يقوم بالتقليل من الإفرازات المهبلية ويقي من سرطان الرحم.
  • ويستخدم أيضاً كترياق مضاد للدغات الحشرات والأفاعي والعقارب والنحل بفضل مواده الحيوية الطبيعية.
  • وله فوائد عديدة في المركبات الدوائية المصنعة للعين.
  • يساعد على الحمل ويزيد من نسبة الخصوبة عند النساء.
  • يساعد على الحماية من أمراض القلب ويحمي من جلطات القلب كما يحسن من تروية القلب ويعالج الاضطراب الهضمي ويعالج الالتهابات ويطهر الجروح.
  • ويعتبر مضاد للالتهابات ومضاد هيستامين حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية.
  • يتميز  بخواص مضادة للتشنج و مثبطة للجهاز العصبي المركزي.
  • كما يعتبر عنصر ممتاز لزيادة حاسة الشم في حالة الزكام أو الرشح كما يعالج انسداد الأنف.
  • ويعد مفيد جداً للأشخاص المقبلين على الزواج حيث يقضي على البكتيريا المسببة للروائح المزعجة كما يحفز الجهاز التناسلي ويزيد الرغبة الجنسية للأزواج. 
  • ويعد  طارد للأرواح الشريرة ويحمي من العين والحسد ويبعث في النفوس الطمأنينة والسعادة. 

طريقة الاستخدام 

يمكن وضع المسك الأبيض الجامد في الخزائن أو الجوارير لتعطير الملابس وحمايتها من العفن والفطريات المسببة للروائح الكريهة وخاصة للملابس المخزنة.

كما يستخدم المسك الأبيض الجامد للتبخير. لذلك يتم وضعه في المباخر الكهربائية أو اليدوية ليعطي رائحة ذكية ومنعشة في كافة أرجاء المنزل.

ويمكن استخدام المسك الأبيض لتعطير الجسم حيث يفضل الاستحمام بالماء الساخن ليتم فتح المسامات ثم يتم تجفيف الجسم ودهنه بالمسك الأبيض ليمتص الجسم المسك وتبقى رائحته الجذابة لأطول فترة ممكنة.

كما يمكن وضع المسك الأبيض السائل في زجاجة مع مده بالكحول لتثبيته ثم نقوم برشه على الجسم وخاصة في أماكن النبض مثل الرسغ والرقبه لتنبعث رائحة منعشة طوال الوقت.

ويمكن أيضاً استخدامه كمطهر للنساء بعد فترة الحيض حيث يقضي على البكتيريا والدم الفاسد ويقوم أيضاً على تبيض المناطق الحساسة.

تعرفي على فوائد شرب ماء الورد للجسم والبشرة والشعر

 الأضرار الجانبية 

ليس هناك آثار واضحة وبشكل فعلي للمسك الأبيض ولكن قد يسبب في بعض الأحيان الحساسية للجلد والتهيج والحكة وقد يؤدي أيضاً للالتهابات في المنطقة الحساسة لبعض الأشخاص،

  • حيث لا ينصح استخدامه للأشخاص المصابين بالحساسية.
  • لا ينصح باستخدامه للحوامل والمرضعات حيث أنه يمكن أن ينتقل إلى الرضيع عبر الحليب أو عبر الحبل السري.
  • وقد يسبب بعض التفاعلات مع الأدوية حيث يقلل من مفعولها كالبارسيتامول والكافئين والتيوفلين.

ويمكنكم زيارة متجر حوافل للتعرف على كافة المنتجات العناية بالبشرة والشعر والمصنعة من مصادر طبيعية وبأحدث الأدوات والتقنيات وبأيدي أمهر الخبراء.

Please follow and like us:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى
0