بانثينول

ما فوائد بانثينول وأهم استخداماته

ما فوائد كريم بانثينول وأهم استخداماته

إذا نظرت حول منزلك، سوف تلاحظين أن كريم بانثينول موجود في العديد من المنتجات. يتم استخدامه بشكل خاص في ترطيب وتنعيم البشرة والشعر أيضاً. ولكن هل البانثينول آمن لك؟. تابعي القراءة لمعرفة أهم فوائد كريم  بانثينول وما السبب في وجوده في العديد من مستحضرات التجميل.

حقائق عامة عن كريم بانثينول

نوع المكون: مرطب

الفوائد الرئيسية: يحافظ على الماء في الجلد، ويرطب وينعم البشرة ويجعلها أكثر ليونة. كما أن له خصائص مضادة للالتهابات ويعمل على شفاء الجروح.

يناسب استخدامه: بشكل عام يعتبر جيداً لجميع أنواع البشرة، وخاصة البشرة الجافة أو المتقشرة.

يعمل بشكل جيد مع: مع مرطبات مثل حمض الهيالورنيك والجلسرين، والسيراميد.

ما هو كريم بانثينول؟

هو مادة كيميائية مصنوعة من حمض البانتوثنيك، والمعروف أيضاً بأسم فيتامين ب5.  يمكن أيضاً انتاجه من المصادر النباتية والحيوانية. ويتم استخدامه كمكون مضاف لمختلف مستحضرات التجميل في أنحاء العالم. عندما يتم تطبيقه يتم تحويله بسرعة إلى فيتامين ب5، الذي يرطب البشرة ويساعدها في الحفاظ على نعومتها.

كريم بانثينول

ما هى استخدامات كريم بانثينول؟

قبل ما نتعرف على فوائده ، ينبغي أن نعلم أن هذا المكون يستخدم في العديد من المنتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل كعامل منعم ومهدئ ومضاد لتهيج الجلد. كما أنه يساعد البشرة في بناء حاجز ضد الالتهابات وفقدان الماء. فيما يلي أهم استخدامات البانثينول:

1- منتجات العناية بالبشرة

فيتامين ب5 ضروري في نظامك الغذائي لصحة الجلد والشعر أيضاً. فمن الطبيعي أن مادة البانثينول، هو العنصر الاساسي في العديد من منتجات العناية بالجلد، مثل المنظفات واللوشن. كما أنه موجود في مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه أو في كريم الاساس أو حتى في الماسكرا. بالإضافة إلى، يمكن استخدامه في الكريمات لعلاج لدغات الحشرات أو حتى التهابات جلد الاطفال.

بما أنه يعمل كواقي للجلد  وله خصائص مضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد في تحسين وترطيب البشرة ومرونتها.

2- منتجات الشعر

تشمل منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على البانثينول بسبب قدرته على تحسين الشعر الذي يعمل على:

– ينعم ويلمع الشعر

– يمنح الشعر القوة

– يحمي شعرك أثناء التصفيف أو التلف

كشفت بعض الدراسات أنه قد يساعد في ابطاء أو تلاشي مظهر الشعر الخفيف، خاصة إذا تم اضافة بعض مكونات أخرى نشطة كعلاج لتقوية الشعر الخفيف.

3- منتجات الأظافر

الآظافر مصنوعة من بروتينات الكيراتين، تماما مثل الشعر. لذلك، استخدامه يمكن أن يقوي أظافرك. قد نجد هذا المكون في طلاء الأظافر لمزيد من اللمعان وتقوية أظافرك. ويمكن ايجاده أيضاً في كريمات اليدين. كشفت إحدى الدراسات أن وضعه على “الظفر” يمكن أن يساعد في ترطيبه ويمنع من الكسر.

أهم فوائد كريم بانثينول للبشرة

إلى جانب فوائده المرطبة في المقام الأول، فإنه له أيضاً بعض الفوائد الجديرة بذكرها، خاصة فيما يتعلق بتعزيز التئام الجروح وتهدئة الجلد.

– يحسن منع الرطوبة في الجلد: يخترق البانثينول طبقات الجلد ويعمل على دفع الماء إلى الخلايا، مما يمنح ترطيب عميق داخل الانسجة.

يمنع فقدان الماء عبر الجلد: إلى جانب ترطيب البشرة، يساعد أيضاً على تحفيز الخلايا التي تعزز وظيفة حاجز البشرة. حاجز قوي وصحي وسليم للجلد = الحفاظ على الرطوبة ومنع فقدانها.

يساعد في التئام الجروح: من الطبيعي هذه الخلايا التي تعزز وظيفة حاجز الجلد أن تعمل أيضاً لشفاء الجروح. وغالباً، ما يوصي أطباء الجلدية باستخدامه لعلاج اصابات الجلد الخفيفة وكعامل مرطب.

– مضاد للالتهابات واحمرار الجلد: ثبت أن مادة البانثينول له تاثير مضاد للالتهاب والأحمرار نتيجة الأشعة فوق البنفسجية. ولهذا السبب نجد العديد من علاجات حروق الشمس تحتوي على هذا المكون. كما يساعد أيضاً في تقليل الحكة للأشخاص الذين يعانون من التهابات جلدية.

الآثار الجانبية لكريم بانثينول

البانثينول غير ضار وهو مناسب لمعظم الناس ولجميع أنواع البشرة ويؤدي لنتائج جيدة مع مكونات أخرى. لكن كما هو الحال مع أي مكون آخر، فمن الممكن أن يسبب الحساسية لبعض أنواع الجلد، على الرغم من أن هذا الاحتمال نادر جداً.  بشكل عام، ينبغي أن يضع على بشرة نظيفة تماماً، وأن يتم عمل اختبار على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاهه.

نصيحة: للحصول على نتائج أفضل يمكن مزج قليل منه مع الكريم الليلي أو بضع قطرات من زيت الأرجان لتنعيم وتجديد خلايا بشرتك أثناء النوم.

 

يمكنك التعرف علي كافة منتجات متجر حوافل للعناية بالجمال من هنا

المصادر:

1- من هنا

2- من هنا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى