أفضل 10 أطعمة لترطيب البشرة الجافة

الجلد الجاف والمتشقق خشن الملمس ويمكن أن يسبب بعض الألم والحكة. غالباً ترجع أسباب البشرة الجافة لسوء التغذية، مما يجعلها شاحبة وأكثر عرضة للألتهابات الجلدية. إذا كان تطبيق كريم المرطب لا يكفي، فقد حان الوقت لتفكير في نظامك الغذائي لبشرتك الجافة. لذلك، هنا في هذا المقال سوف نتعرف على أهم الأطعمة التي تساعد على  ترطيب البشرة وتجعلها متوهجة وخالية من العيوب. فتابعي القراءة.

أفضل 10 أطعمة لترطيب البشرة الجافة

البشرة الجافة

1- المكسرات

تحتوي المكسرات، مثل الجوز واللوز والصنوبر والفستق والكاجو والبندق والمكاديميا، على الأحماض الدهنية والأساسية  وفيتامين هـ وفيتامينات ب، بالإضافة إلى أوميجا-3 و6 ، والبروتينات والكالسيوم والزنك والحديد. تساعد هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على قوة وسلامة خلايا الجلد، وتحسين الدورة الدموية، مما يجعل بشرتك ناعمة ونضرة.

كيفية علاج البشرة الجافة بالمكسرات

– إضافة المكسرات مع العصائر أو في وجبة الافطار أو مع السلطة أو الحليب. مع ذلك، يجب أن تكون كمية المكسرات التي تتناولها معتدلة لتجنب الدهون الزائدة.

– كما يمكن نقع 5 حبات من اللوز طوال الليل ، ثم إزالة القشرة في صباح اليوم التالي ويخلط مع كمية من الحليب لعمل ماسك للوجه. هذه الوصفة فعالة للغاية لترطيب وتفتيح البشرة الجافة.

2- الأفوكادو

تحتوي الأفوكادو على نسبة جيدة من فيتامين ج، وهـ، وفيتامين أ وك، بالإضافة إلى أحماض أوميجا-3 الدهنية، وحمض الفوليك. تعمل جميع هذه العناصر الغذائية على اصلاح انسجة الجلد، مما يجعل البشرة أكثر مرونة، والحد من التجاعيد.

كيفية علاج الجلد الجاف بالأفوكادو

– تناول الأفوكادو من خلال عمل سلطة أو مشروب ( مع إضافة بعض مكونات أخرى).

– يمكن أيضاً استخدام الأفوكادو للبشرة الجافة من خلال هرسها وإضافة الزبادي والعسل، ويضع على الوجه ويترك لمده 20 دقيقة.

3- بذور الكتان

يمكن أن تساعد ملعقة كبيرة من بذور الكتان في علاج الامساك، وإنقاص الوزن وتحسين صحة القلب، بالإضافة إلى حمايتك من السرطان. بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية الأساسية ( أوميجا-3 و6)، والأستروجين النباتي، والبروتينات، والألياف. كشفت بعض الدراسات أن استهلاك زيت بذور الكتان يساعد في تقليل تهيج الجلد، ويحسن من نعومة وترطيب البشرة.

كيفية ترطيب البشرة الجافة وعلاجها ببذور/ زيت الكتان

– استهلاك بذور الكتان أو زيت الكتان لتسهيل عملية الهضم. يمكن سحق ملعقة كبيرة من بذور الكتان وإضافتها مع العصائر أو الزبادي أو السلطات.

– يمكن عمل ماسك من مسحوق بذور الكتان والزبادي ويضع هذا القناع على البشرة ويترك لمده 20 دقيقة.

– كما يمكن تدليك البشرة بإضافة بضع قطرات من زيت بذور الكتان مع الكريم المرطب ويدلك البشرة الجافة قبل النوم.

ملحوظة: نظراً لرائحة زيت بذور الكتان القوية من الأفضل إضافة أي مكون آخر معه لتجنب رائحته النفاذة. مع ذلك، تدليك البشرة الجافة بزيت بذور الكتان واحدة من أكثر الطرق التي كانت تتبعها الملكة كليوباترا للعناية ببشرتها.

4- الموز

الموز غني بالفيتامينات مثل أ ، ب، وج، بالإضافة إلى الحديد، والبوتاسيوم، والفسفور، الكالسيوم والزنك. كما يحتوي الموز أيضا على الألياف التي تساعد في التخلص من السموم، وبالتالي تجديد خلايا البشرة. استهلاك الموز بشكل منتظم يمكن أن يمنح بشرتك التوهج والنعومة.

كيفية علاج البشرة الجافة بالموز

– تناول موزة واحدة على الأقل في اليوم.

يمكن هرس نصف موزة مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة كبيرة من الحليب ويضع هذا الماسك على الوجه، ويترك لمده 20 دقيقة، ثم يشطف البشرة.

5- الألوه فيرا

هذا النبات الأخضر متعدد الفوائد التي لا تعد ولا تحصى. الصبار علاج للبشرة الجافة، أو أي مشاكل جلدية. يحتوي جل الصبار على العديد من الفيتامينات مثل أ، وج، وهـ، بالإضافة إلى الزنك والنحاس والكولين. كما يحتوي على الكالسيوم والأحماض الأمينية والبوتاسيوم ونسبة كبيرة من الماء. خصائصه القوية كمضاد للأكسدة والبكتيريا ومضاد الالتهابات، تجعل من الصبار كواحد من أهم المكونات والأطعمة لترطيب البشرة الجافة ويبطئ من شيخوخة الجلد.

كيفية علاج الجلد الجاف بالألوه فيرا

– يمكن تناول عصير الصبار والذي يمكن العثور عليه في الصيدليات.

– هرس جل الصبار ويضع على البشرة مع التدليك بحركات دائرية ويترك لمده 20 دقيقة. هذه الطريقة علاج ممتاز للبشرة الجافة والشاحبة.

6- زيت الزيتون

استخدم القدماء المصريين زيت الزيتون كأحد مكونات التجميل الخاصة بهم. تساعد الأحماض الدهنية وفيتامين هـ الموجودة في زيت الزيتون على الحفاظ على سلامة الجلد وشفاء من الجروح والالتهابات. خصائصه المضادة للأكسدة، يحمي الجلد من التلف، ويمنع من البقع الداكنة، ويرطب وينعم البشرة. لذا، يمكن أن يساعد زيت الزيتون في تغذية وترطيب البشرة الجافة بعد بضع مرات فقط.

كيفية ترطيب البشرة الجافة باستخدام زيت الزيتون

– إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون لأطباق السلطة.

– تدليك البشرة يومياً قبل النوم بزيت الزيتون. أو يمكن عمل ماسك مكون من مقادير متساوية من زيت الزيتون والعسل والحليب ويضع على البشرة، مع التدليك بحركات دائرية، ويترك لمده 30 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

7- الخيار

الخيار ممتاز للبشرة الجافة. يحتوي الخيار على أعلى نسبة من الماء والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. ارتفاع نسبة الماء في الخيار يجعله دائما واحداً من أفضل الأطعمة لعلاج الجلد الجاف. بالإضافة إلى ذلك، قشرة الخيار مصدر غني لسيليكا، وهذا العنصر مهم للعضلات والغضارية والعظام، مما يحافظ على سلامة وصحة بشرتك.

كيفية علاج البشرة الجافة باستخدام الخيار

– يقطع شرائح من الخيار ووضعها في ماء الشرب الخاص بك على مدار اليوم. أو يمكن إضافة الخيار مع السلطة أو عمل عصير الخيار.

– هرس نصف خيارة وإضافة ملعقة صغيرة من العسل وجل الصبار ويخلط جيداً، يضع هذ الماسك على البشرة ويترك 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر.

8- الرمان

هذه الفاكهة الرائعة واحدة من أفضل الأطعمة الصحية على الأطلاق. تحتوي بذور الرمان على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. لذلك، قد يساعد تناول الرمان في تحسين مرونة الجلد ويقلل من الحكة والالتهابات. كما أن الرمان غني بالمعادن والفيتامينات مثل أ وج ، مما يعمل على ترطيب خلايا الجلد ويرطب وينعم البشرة الجافة.

كيفية استخدام الرمان لعلاج البشرة الجافة

– تناول نصف كوب من الرمان كوجبة خفيفة. أو يمكن عمل عصير الرمان ( دون إضافة السكر).

– تدليك البشرة ببضع قطرات من زيت الرمان المضاف إليه ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ويترك لمده 20 دقيقة.

9- شاي الكاموميل

شاي الكاموميل معبأ بفيتامين أ والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسبوم والحديد. يحتوي الكاموميل على العديد من المركبات المضادة للالتهابات، التي تساعد بشكل فعال في تهدئة البشرة الجافة. كما أن خصائصه المضادة للأكسدة تساعد في تجديد خلايا البشرة.

كيفية ترطيب البشرة الجافة بشاي الكاموميل

– شرب فنجاناً من شاي الكاموميل قبل النوم يومياً.

– ضعي أكياس شاي الكاموميل الباردة على بشرتك مع الجلوس في حالة استرخاء لمده 15 دقيقة.

10- زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند على نطاق واسع لعلاج العديد من مشاكل البشرة والشعر. يحتوي زيت جوز الهند على نسبة جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المشبعة والبروتينات. بالإضافة إلى، يحتوي على فيتامينات مثل هـ، وك. خصائصه المضادة للألتهابات ومضاد للأكسدة والبكتيريا، تجعل زيت جوز الهند واحداً من أهم الزيوت في ترطيب البشرة الجافة بشكل خاص، ويجعلها ناعمة ونضرة.

كيفية استخدام زيت جوز الهند لعلاج البشرة الجافة

– قومي بشراء زيت جوز الهند البكر الممتاز وإضافة ملعقة صغيرة منه للعصائر أو السلطات أو القهوة.

– تدليك البشرة الجافة يومياً بزيت جوز الهند ويترك طوال الليل.

أهم النصائح لتجنب جفاف البشرة

– تجنب شرب الكحوليات لأنه يسبب جفافاً شديد للجلد.

– شرب كمية كافية من الماء.

– تطبيق كريم مرطب على الأقل 3 مرات يومياً.

– الأكثار من تناول الخضروات الخضراء الورقية مثل البقدونس، الجرجير، الخس، والسبانخ وغير ذلك للمساعدة في ترطيب وتغذية البشرة الجافة.

 

احصلي الآن علي منتج زبدة الشيا الافريقية لترطيب جميع انواع البشرة وفروة الرأس بأفضل سعر

المصدر: من هنا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *