10 فوائد واستخدامات زيت الأفوكادو للشعر (غير متوقعة)

زيت الأفوكادو للشعر

زيت الأفوكادو

يعتبر زيت الأفوكادو واحداً من أكثر الزيوت التي تستخدام في أغراض الطهي في الآوانة الأخيرة نظراً لفوائده الصحية. نعلم جيداً عن فوائد هذه الثمرة الغنية لتحسين البشرة الجافة، ولكن هل جربت زيت الأفوكادو للشعر؟ يُعد استخدام هذا الزيت في روتينك اليومي للعناية بالشعر طريقة مضمونة لتقليل جفافه وتحسين ملمسه مهما كان نوع شعرك. في هذا المقال سوف نتعرف على أهم فوائد واستخدامات زيت الأفوكادو للشعر والتي ينبغي معرفتها. فتابعي القارءة.

لماذا زيت الأفوكادو مفيداً لشعرك؟

يتم الحصول عليه عن طريق الضغط على اللحم الداخلي من الثمرة. الأفوكادو والزيت غنيان بالعناصر الغذائية المفيدة التي يمكن أن تعزز صحتك، من الداخل والخارج. يعد مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية الأساسية بما في ذلك حمض الأوليك وأحماض أوميجا-3 و 6 الدهنية. لذلك، محتوى الدهون الصحية  هى أحد الأسباب الرئيسية التي تجعله يفعل الكثير لتحسين فروة الرأس الجافة ويعالج العديد من مشاكل الشعر، ويجعله أكثر لمعانا وقوياً.

أهم فوائد زيت الأفوكادو للشعر:

1- يحمي الشعر من التلف

وفقاً لبحث نشر في عام 2015، تلعب الزيوت دوراً هاماً في حماية الشعر من التلف. يمكن لبعض الزيوت أن تخترق الشعر وتقلل من نسبة الماء التي يتم امتصاصها في الشعر، مما يؤدي إلى الحد من مشكلة تجعد الشعر ومنعه من  التلف. تطبيق الزيت بشكل منتظم على الشعر يساعد على منع تساقطه ويعالج مشكلة الشعر الخفيف.

إحدى الفوائد الرئيسية هو قدرته على أختراق فروة الرأس وتغذيتها بالأحماض الدهنية وحمايته من التلف. تشمل الأسباب الشائعة لتلف الشعر هو التعرض للشمس أو مياه البحر. لذلك، قبل قضاء بعض الوقت على الشاطئ أو في حمام السباحة، ضعي على شعرك لمنع الجفاف والتف من هذه العوامل.

مصدر أخر شائع للشعر المتضرر هو استخدام أدوات ساخنة مثل المكواه أو مجفف الشعر. استخدام زيت الأفوكادو قبل تصفيف شعرك بتلك الأدوات بمثابة واقي من الحرارة الشديدة وتجنب تلف الشعر بل  وجفافه أيضاً.

2- يساعد على نمو الشعر

على الرغم لم تظهر الكثير من الأبحاث التي تؤكد على أن زيت الأفوكادو يمكن أن يعزز نمو الشعر، لكن هذا الزيت غني بالمغذيات التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الشعر عند استخدامه. كما يمكن أيضاً تطبيق زيت الأفوكادو مع بعض الزيوت العطرية الأخرى مثل زيت الروزماري أو زيت النعناع ، وهما من أهم الزيوت العطرية لمنع تساقط الشعر وتعزيز من نموه.

إليك طريقة فعالة لنمو الشعر باستخدام زيت الأفوكادو

المكونات:

– 3 قطرات من زيت الروزماري.

– 3 قطرات من زيت النعناع.

– 1 ملعقة صغيرة من زيت الجزر.

– 2 ملعقة كبيرة من الزيت.

طريقة الاستخدام:

– يمزج جميع الزيوت جيدا.

– ضعي هذا الزيت على الشعر ( من الأفضل أن يكون على شعر نظيف قليلا).

– يدلك فروة الرأس بضع دقائق ثم يغطى بقبعة الاستحمام ويترك لمده 30-45 دقيقة.

– يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.

– تكرر هذه الطريقة مرة في الاسبوع.

3- يمنع من تشابك الشعر:

بالتأكيد أمراً مزعجاً تشابك الشعر. يمكن أن تكون هذه المشكلة مع الأطفال أيضا، ولكن عادة ما تعاني بعض النساء من ذلك. وضع كمية صغيرة منا لزيت على الشعر قبل الاستحمام تساعد على ترطيبه وتجعله خاليا من التشابك وسهل التمشيط.

4- يحسن القشرة:

مشكلة القشرة يمكن أن ينتج عنها تساقط مفرط للشعر بجانب جفاف شديد فروة الرأس. قد تحدث للقشرة لفروة الرأس جافة جداً أو دهنية جداً. يساعد تطبيق زيت طبيعي مثل الأفوكادو في علاج الحالتين. فإذا كان الجلد جافاُ جداً، يمنح الزيت التغذية والترطيب لأنه غني بالمغذيات، بينما إذا كان فروة الرأس دهنية جداً، يمكن أن يقلل من الغدد الدهنية أن تفرز الكثير من الزيت. مع ذلك، في حالة الجلد الدهني يمكن مزج بعض الزيوت العطرية مثل شجرة الشاي أو إكليل الجبل مع الزيت للتحكم في القشرة خاصة للشعر وفروة الرأس الدهنية.

أهم استخداماته للشعر:

هناك العديد من الطرق لزيت الأفوكادو كلها رائعة وتعالج جميع أنواع الشعر.

كعلاج بالزيت الساخن: لا داعي لشراء الزيوت الساخنة التي متاحة في المتاجر لعلاج تلف الشعر والتي يمكن أن تحتوي على مكونات أخرى غير طبيعية. ببساطة قومي بتسخين كمية مناسبة من زيت الأفوكادو (على حسب طول وكثافة شعرك)، ثم دلكي فروة الرأس والشعر بهذا الزيت. يتم تغطية الرأس بمنشفة ساخنة أو قبعة الاستحمام ويترك لمده 30 دقيقة ثم يغسل الشعر كالمعتاد.

كبلسم للشعر أو ماسك: وفقاً لنوع شعرك، يمكن تغطية فروة الرأس والشعر بالكامل بزيت الأفوكادو، أو وضعه فقط على الأطراف. يترك الزيت على الشعر لمده 15 دقيقة، أو يمكن تركه طوال الليل.

لترويض أطراف الشعر المتقصفة: ضعي 2 قطرة من الزيت على أطراف الشعر، وشاهدى النتائج في الحال. وفي حالة إذا كان شعرك ناعماً يكفي قطرة واحدة من زيت الأفوكادو.

لحماية شعرك قبل/بعد الصبغة: يمكن استخدام زيت الأفوكادو يومياً قبل تطبيق الصبغة بنحو أسبوع على شعرك لتجنب تلف الشعر. بالإضافة إلى، مزج زيت الأفوكادو مع الموز وعمل قناع للشعر بعد الصبغة.

أيهما أفضل: زيت الأفوكادو أم زيت جوز الهند؟

إذا كنت تقارن بين زيت الأفوكادو وزيت جوز الهند لمعرفة أيهما أفضل للشعر، يمكن استخدام كلاهما بنفس الطريقة للشعر وفروة الرأس. بالنسبة لجفاف الشعر، وتقصف الأطراف، والتلف والتشابك، يمنح الزيتين نفس التأثير ويوفر الترطيب والنعومة للشعر.

مع ذلك، يتميز زيت جوز الهند عن زيت الأفوكادو بخصائصه المضادة للفيروسات والفطريات والبكتيريا. لذا، يعالج زيت جوز الهند الفطريات في فروة الرأس أكثر فعالية مقارنة من استخدام زيت الأفوكادو. لكن كلاهما يرطب فروة الرأس ويحسن من مشكلة جفاف الشعر.

 

تعرف علي منتج  زبدة جسم بالتوابل المغربية 

تعرف ايضاً علي منتج مرطب جسم بالتوت

المصدر: من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *