زيت الزيتون

أهم فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر يجب معرفتها

 تم استخدام زيت الزيتون لأول مرة في آسيا منذ 3000 عام تقريباً، ومنذ ذلك الحين يُعتبر هذا الزيت هو العلاج الطبيعي للشفاء من الجروح و العديد من المشاكل الجلدية المختلفة. ومع ذلك، كان سكان البحر البيض المتوسط هم أول من أدركوا أهمية زيت الزيتون للشعر واستخدامه في العديد من الأغراض بما في ذلك للعناية بالشعر والبشرة. تأثيره الايجابي على مستويات الكوليسترول في الدم ومكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، تجعله يحتل مكانة بارزة كواحد من أهم الزيوت الصحية. لذلك، سوف نتعرف في هذا المقال على فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة. فتابعي القراءة.

ما هو زيت الزيتون البكر الممتاز؟ و ما هى أنواعه؟ 

وفقاً لمستوى التحضير الذي يتم إجراءه على زيت الزيتون النقي، يوجد في الأسواق أربعة أنواع مختلفة:

– البكر الممتاز ( يتم الحصول عليه في اقل مستوى من المعالجة).

– البكر ( يحصل عليه من الضغط الثاني على الزيتون).

– زيت زيتون نقي ( معالجة قوية مثل التكرير والتصفية).

– زيت زيتون ( يتم الحصول عليه بعد معالجات كثيرة )، وذو نكهة اقل مقارنة بالنوع الأول.

والسؤال، ما هو أفضل النواع التي يمكن استخدامها؟ الأنقى والأكثر صحة هو زيت الزيتون البكر الممتاز، الذي يتم انتاج الزيت بالضغط البارد على الزيتون المقطع، دون استخدام اي مواد كيميائية أو نكهات اصطناعية. وفي حقيقة الأمر، هذا النوع من الزيت هو الوحيد الذين يمكن استهلاكه في شكله الطبيعي ، دون أي معالجة. لذلك، تكمن فوائده الصحية بسبب المحتوى العالي من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية.

مع ذلك، ينصح خبراء التغذية باستخدامه النقي في اغراض الطهي، بينما  البكر الممتاز يتم استخدامه في عمل السلطات ومن الأفضل تجنب الحرارة الشديدة.

فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة

1- غني بمضادات الأكسدة

نظراً لأن زيت الزيتون البكر الممتاز نقي تماماً، هو معبأ بالفيتامينات ومضادات الأكسدة القوية، مما يجعله  للشعر يحمي الجلد وللحفاظ على صحة الشعر ولصحة بشكل عام.

2- غني بالفيتامينات

يحتوي على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل  هـ، أ ، د، و ك، وهذه الفيتامينات مفيدة. على سبيل المثال، يستخدم زيت فيتامين هـ موضعياً لعلاج العديد من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الصدفية والاكزيما.

3- تأثير مضاد للجراثيم

زيت الزيتون البكر الممتاز له خصائص مضادة للبكتيريا. مع ذلك، كشفت إحدى الدراسات عن آثار استخدامه وزيت جوز الهند بالنسبة لبكتيريا الجلد. أوضحت النتائج أن كلا الزيتين لديهما خصائص مضادة للبكتيريا، لكن زيت جوز الهند البكر كان أكثر فعالية في التخلص من البكتيريا. ومع ذلك،  يمكن استخدامه لعلاج بعض الالتهابات الجلدية. ويمكن أن يحسن أيضاً الشفاء من تقرحات القدمين للأشخاص الذين لديهم مرض السكري من النوع الثاني.

4- مرطب فعال للبشرة

غالباً ما يستخدم زيت الزيتون البكر كمرطب ممتاز للبشرة. فهو يساعد على تحفيز واصلاح الخلايا، مما يجعل بشرتك أكثر نعومة ومشدودة. ولا ننسى أن فيتامين أ وهـ  من الفيتامينات الفعالة للحد من علامات الشيخوخة وترطيب الجلد وحماية البشرة من الجذور الحرة الضارة.

5- إعادة نمو الشعر بشكل طبيعي

يعاني الكثير من النساء والرجال من تساقط الشعر الشديد ويبحثون عن علاج طبيعي يمكن أن يعيد نمو الشعر. وإذا لاحظنا أن معظم العلاجات المنزلية الطبيعية من البناتات والأعشاب لتجديد وإصلاح الشعر، وما يقرب من 50% من هذه العلاجات يتضمن زيت الزيتون. كما أن هناك العديد من المنتجات وكريمات الشعر غنية  بهذا الزيت. ويرجع السبب في هذا لاحتواء زيت الزيتون البكر الممتاز على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعمل على الاحتفاظ بالرطوبة في الشعر وتحفز من نموه. كما أن زيت الزيتون للشعر يحمي الشعر من اضرار أشعة الشمس.

 

تعرف ايضاً علي منتج صابون الغار:

يعتبرُ صابون الغار من أجود أنواع الصابون المستخدمة للعناية بالجسم والشعر؛ لاحتوائه على نسبةٍ عالية من المكوّنات الطبيعية الآمنة، والمفيدة للجسم والشعر، كما يتكوّنُ من نسبةٍ عالية من الزيوتِ الأساسيّة الطبيعيّة، ومن أبرزِها زيتُ الغار، المستخرج من شجر الغار، وزيت الزيتون. وتُعتبر مدينة حلب في سوريا الأولى في صناعته.

يمكنك طلب المنتج من هنا

كيفية استخدام زيت الزيتون على الشعر والبشرة

يعتبر زيت الزيتون للشعر من المكونات الطبيعية التي تستخدم على نطاق واسع في العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة، مثل غسول الوجه والصابون، والشامبو وكريمات الترطيب والمضادة للتجاعيد. فيما يلي أهم استخدام زيت الزيتون للوجه والجسم والشعر:

لترطيب الجلد ولعلاج حروق الشمس: يستخدم بعض الناس زيت الزيتون كعلاج بديل لترطيب الجلد عن طريق وضعه مباشرة بعد غسل البشرة. كما يمكن تطبيقه على الجسم بعد التعرض لأشعة الشمس وهو مفيد جداً لتقليل الالتهابات ويقلل احمرار الجلد.

– لتقشير الجسم والبشرة: هناك الكثير من منتجات التقشير للعناية بالجسم والوجه تحتوي على زيت الزيتون ، الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الجاف والميت وترطيب الجلد. كما يمكن استخدامه  مباشرة بإضافة قليل من السكر وفرك الجسم، كمقشر رائع لتنعيم والترطيب.

– علاج للتجاعيد: بصفة شخصية أنصح باستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز يومياُ قبل النوم وتدليك الوجه وحول العينين لتقليل التجاعيد والخطوط الرفيعة. بسبب إحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين هـ يجعله مثالياً جداً للحد من الشيخوخة ولجمال بشرتك واشراقها.

لتفتيح الجلد: هل تعلمين أن زيت الزيتون البكر الممتاز يمكن أن يساعد على تفتيح البشرة والجسم وإزالة البقع الداكنة وندبات حب الشباب؟ هذا الزيت السحري لديه قدرة خارقة على تحسين واصلاح وتجديد خلايا الجلد وزيادة إنتاج الكولاجين، وبالتالي هو واحد من الزيوت التي تساعد بشكل فعال على تبييض الجسم والوجه بمرور الوقت.

نصيحة هامة: يمكن مزج بضع قطرات من زيت الزيتون البكر الممتاز مع كريم المرطب ويدلك البشرة قبل النوم مباشرة، وسوف تندهشين من النتائج في غضون وقت قصير!

– لنعومة شعرك: هناك العديد من الزيوت التي يمكن أن تفعل العجاائب على شعرك مثل زيت جوز الهند، وزيت الأرجان والجوجوبا، وايضاً زيت الزيتون. نظراً لمحتوى الفيتامينات ومضادات الأكسدة وخصائص الترطيب الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز قد يحقق نتائج رائعة إذا تم استخدام زيت الزيتون للشعر على الشعر سواء بعمل حمام زيت، أو إضافة بعض مكونات أخرى مثل العسل والبيض أو الموز والأفوكادو، للحصول على شعر ناعم وقوي.

المصدر: من هنا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى