زيت اللافندر

زيت اللافندر فوائده وطرق استخدامه مضمونه 100%

فوائد زيت اللافندر الصحية للجسم والشعر والبشرة :

 

عرف زيت اللافندر قديما عند المصريين والرومان وكان وما زال من أكثر الزيوت  العطرية المستخدمة في الكثير من المنتجات التجميلية ، وقد استخدمه المصريون  في الكثير من الأعمال ومنها أعمال التحنيط والتجميل ، كما استخدمه الرومان في الحمامات والطهي ونظراً لان زيت اللافندر مفيد جدا للبشرة والصحة فسوف نتعرف في المقال التالي على أهم فوائده وطرق استخدامه بالتفصيل . 

 

ماذا تعرف عن زيت اللافندر ؟

 

عرف  زيت اللافندر منذ قديم الزمن بأنه من أفضل الزيوت العطرية التي تستخرج من نبات يسمى نبات الخزامى ، و زهرة الخزامي  تتميز برائتها المهدئة للأعصاب والخفيفة في نفس الوقت يتم استخراج هذه الرائحة الطيبة من اعواد زهرة الخزامى فهي عبارة عن زهرة طولية مثل الأعواد الصغيرة  ، لذا يدخل زيت اللافندر في العديد من أنواع العطور بل يعتبر عنصر أساسي في تكوينها بجانب الفوائد الصحية الي يعطيها لأجسادنا  .

 

زيت اللافندر

الفوائد المتعددة  لزيت اللافندر : 

يتميز زيت اللافندر بأنه من الزيوت المضادة للأكسدة بشكل كبير فهو من الزيوت المهدئة ويحارب الاكتئاب بالاضافة لاستخداماته العديدة في مجال التجميل ومن فوائده التالي : 

 

  • يساعد في التئام الجروح : 

يساعد زيت اللافندر في علاج الجروح والتئامها بسرعة فهو يعمل على تعزيز الكولاجين المتواجد بالجلد حتى يرجع الجلد كما كان قبل الجروح او الحروق او الكدمات وفي نفس الوقت تكلفته بسيطة عن أي زيت آخر لذا ينصح الأطباء دائما باستخدامه .  

يمكنك سيدتي اضافة بضع قطرات من زيت اللافندر علي المكان المصاب او لمجروح والتدليك بشكل دائري حتي يعمل علي تنشيط الدورة الدموية وتعزيز الكولاجين بالجلد ويشفي الجلد سريعاً . 

 

  • يقلل القلق والتوتر : 

يساعد زيت اللافندر على الحد من القلق والتوتر  العصبي والضغوطات النفسية التي قد نتعرض لها فهو دخل في علاج الصداع النصفي والاكتئاب ويقلل من الارهاق والارق عند بعض الاشخاص عند اضافة قطرات بسيطة في ماء الاستحمام الخاص بهم . 

 

  • يدخل في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي : 

يدخل  الزيت في  حل الكثير من المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي بما في ذلك البرد ، و الاحتقان ، و التهاب اللوزتين والحلق ، الانفلونزا ، السعال ، و الربو  والتهاب الشعب الهوائية ، و التهاب الجيوب الأنفية ، لذا يعد من المواد المهمة في علاج اغلب مشاكل الجهاز التنفسي. 

يتم استخدام الزيت عن طريق وضعه على الصدر والرقبة والظهر حتى يمتصه الجلد كعلاج موضعي ويمكن استنشاقه في اجهزة الاستنشاق والمباخر يعمل علي توسيع الشعب الهوائية  والقضاء علي البلغم مما يعطي الانتعاش والمساعدة علي التنفس بشكل أفضل .  

 

  • يعالج الأرق ويحسن النوم : 

استخدم زيت اللافندر قديما في علاج حالات القلق واضطرابات النوم يمكنك وضع الزيت في رشاش ووضع القليل منه على الوسادة والمفرش حتى يستغرق في نوم هادئ ويمكن وضعه علي معصم اليد وفركه جيداً مثل العطور فهو يعطي احساس بالراحة والاسترخاء. 

 

  • يقلل من ارتفاع ضغط الدم :

من أكثر الزيوت المفيدة في تحسين نشاط الدورة الدموية بشكل ملحوظ ، أثبتت بعض الدراسات أنه يعمل علي تقليل ضغط الدم فهو منشط للدورة الدموية  في الشرايين التاجية ، وهذا بطبعه يعمل على ارتفاع نسبة الاكسجين في الدم وتقوية العضلات والشرايين  كما يعطي للجلد اشراقة جذابة ويحمي القلب من الأزمات القلبية ومشاكل الشرايين . 

 

  •  جيد لصحة الدماغ  : 

يقلل زيت اللافندر وذمة الدماغ ويعوض نقص التروية الدماغية لدى العديد من الأشخاص  ، لذا هو مفيد جدا لصحة الدماغ  . 

 

  • يعمل على تحسين عملية الهضم :

يعمل زيت اللافندر على تحفيز العصارة الصفراوية في المعدة وهذا يقلل بشكل ملحوظ من عسر الهضم والانتفاخات  والقيء  ، لذا هو يساعد في حركة الطعام داخل الأمعاء ، وتقليل الاسهال ، ومغص المعدة ، والتقلصات  .

 

  • يعالج الكثير من مشاكل الشعر : 

يعمل الزيت على علاج العديد من مشاكل الشعر مثل مشكلة القمل والصئبان و علاج مشكلة تساقط الشعر والصلع ويمكن استخدامه مسبقا قبل تساقط الشعر للحفاظ عليه لأطول وقت ممكن فهو مفيد جدا لحل مشكلة الصلع الذكوري . 

 

  • مسكن لآلام العظام : 

يستخدم زيت اللافندر في علاج التهابات وآلام العظام والعضلات مثل الروماتيزم والآلام التي تصيب عضلات وعظام الظهر ، فهو علاج سحري لآلام المفاصل والعضلات يستخدم عبر تدليكه مباشرة على مكان الآلم وسوف تشعر بعدها براحة واسترخاء عالي نتيجة تخفيف الآلام التي تشعر بها .

زيت اللافندر

فوائد زيت اللافندر للشعر والبشرة :

تعددت فوائد الزيت لتشمل كل أعضاء الجسم وبالتركيز على فوائده للشعر والبشرة نذكر التالي .

فوائده للبشرة :

  • يعمل على علاج التشققات التي تصيب البشرة ، فهو مرطب طبيعي يعالج جفاف البشرة .
  • يستخدم في علاج أمراض الجلد والتي منها مرض الصدفية و مرض الأكزيما .
  • يعالج الحروق التي تصيب الجلد ، ويعمل علي تطهيره بشكل فوري لاحتوائه على مضادات الالتهابات.
  •  يساعد في علاج حبوب  الشباب ، فهو ينقي البشرة من أي شوائب ، ويحارب البكتيريا الضارة .
  • يعمل على تجديد خلايا البشرة ويعطيها نضارة فائقة .
  • يعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة التي تظهر في عمر مبكر لدى بعض الأشخاص .
  • يساعد  في علاج مشكلة الحروق الناتجة عن أشعة الشمس الضارة .

فوائده  للشعر :

  • يمنح الزيت فروة الشعر الترطيب الذي تحتاجه ، كما يعمل على تطهيرها من كافة الفطريات التي تتكون بها والتي تسبب في ظهور مشكلة القشرة والحكة . 
  • يساعد اللافندر على إعطاء الشعر التغذية التي يحتاجها ويعمل على تقوية فروة الرأس ، ويجعل الشعر يظهر بمظهر صحي ونضر وجذاب . 
  • يعطي الشعر كثافة كبيرة ويساعد في تطويل الشعر بشكل كبير ويمنع تجعده .
  • يساعد اللافندر على علاج الشعر من مرض الثعلبة ويقوي بصيلة الشعر ويحمي من الصلع المبكر نتيجة انبات بصيلات جديدة قوية من الشعر وبالتالي يعالح سقوطه بشكل كبير .

 

زيت اللافندر

ماسكات للبشرة تستخدم زيت اللافندر :

 

يدخل اللافندر في العديد من الوصفات والماسكات الطبيعية للشعر والبشرة التي تعطيها مظهر صحي وجذاب ومن هذه الوصفات التالي :

  • ماسك اللافندر والشوفان :

تستخدم الوصفة لتجديد خلايا البشرة واعطاء النضارة والحيوية إليها وهي كالتالي .

تتكون من / 

( ⅓  كوب من أوراق اللافندر المجففة – ⅓  كوب من اللبن الرائب – ¼  كوب من دقيق الذرة – كوب واحد من الشوفان – نقطتين من زيت اللافندر المركز – نصف ملعقة من عسل النحل الطبيعي ) . 

طريقة التحضير والاستخدام / 

يتم مزج كل المكونات جيداً معاَ واضافة الماء تدريجياً حتى يتكون خليط سميك يتم تطبيقه علي البشرة لمدة عشر دقائق ثم يشطف الماسك بالماء الفاتر بعدها .

 

  • ماسك اللافندر وعسل النحل :

هذه الوصفة تعمل علي تنظيف بشرتك بعمق وتعطيها انتعاشة وحيوية وهي كالتالي .

تتكون من / 

( 3 نقط من زيت اللافندر الأصلي – 1 ملعقة كبيرة من عسل النحل ) 

طريقة التحضير والاستخدام  / 

قومي بخلط كل المكونات جيداً معا وتم شطق الوجه وتنظيفه بالغسول المخصص لك مع ترك البشرة رطبه قليلاً ويتم وضع الماسك علي البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر .

 

  • ماسك اللافندر وزبدة الشيا :

 يعمل الماسك على ترطيب البشرة والتخلص من مشكلة جفاف البشرة والتشققات بشكل سريع و يتكون الماسك من التالي . 

يتكون من  / 

( 10 نقط من زيت اللافندر – 1 ملعقة من زيت جوز الهند الأصلي – 1 ملعقة من شمع عسل النحل – ½ ملعقة صغيرة من زيت فيتامين e – القليل من زبدة الشيا  ) .

طريقة التحضير والاستخدام / 

قومي بوضع كوب من الماء على النار واضافة زبدة الشيا وشمع العسل وزيت جوز الهند حتى تذوب كل المكونات التالية يرفع الإناء من على النار ويتم اضافة باقي المكونات والتقليب جيداً يترك الخليط حتي يبرد تماماً ثم يطبق على البشرة كماسك طبيعي لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر .

 

بعد أن تعرفتي سيدتي على أهم فوائد زيت اللافندر للبشرة والشعر والصحة بشكل عام اختاري الماسك المناسب لبشرتك وسوف تحصلين على بشرة نضرة و صحية وجذابة .

 

Please follow and like us:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى