فوائد زيت اللوز المر وأسراره الجمالية المذهلة للشعر والبشرة والجسم 

 

تعرفى على فوائد زيت اللوز واستخداماته الرائعة للشعر والبشرة والجسم، هل تعانين من مشاكل البشرة والشعر؟ نحن نقدم لكى فى هذا المقال الحل السحرى لكل مشاكل البشرة والشعر. سنتعرف هنا على الفوائد المذهلة لزيت اللوز المر وإستخداماته الجمة للشعر والبشرة والجسم . لكى تتمتعى  بجمال الشعر ونضارة البشرة وصفائها  بدون اللجوء لأى من المواد الكيميائية الضارة. إستخدام الزيوت ذات المكونات الطبيعية  هو الطريقة المثلى للعناية بالبشرة والشعر بدون التعرض  للمواد الكيميائية وآثارها الجانبية الضارة. سنقوم هنا بإلقاء الضوء على أهم هذه الزيوت، الا وهو زيت اللوز المر وإستخداماته الجمالية للوصول إلى جمال الشعر ونضارة البشرة. تابعى السطور التالية لتتعرفى على  أهم فوائده وأسراره.

 

عناوين المقالة

زيت اللوز المر        

 

 زيت اللوز المر هو أحد الزيوت الطبيعية، ويسمى أيضاً بالزيت المر. يستخرج من ثمار شجرة اللوز المر، بعد تجفيفها وطحنها ثم تقطيرها  أو عن طريق الضغط على الثمار الطازجة للحصول على الزيت. ويجب توخى الحذر عند إستخدامه، حيث يحتوى على  بعض المركبات الكيميائية السامة مثل حمض الهيدروسيانيك. لذا يستخدم زيت اللوز فقط فى العلاجات الطبية الموضعية أو للإستخدام الخارجى للعناية بالبشرة والجسم. للإستفادة بخصائصه الجماليه العديدة للشعر والبشرة والجسم دون التعرض لأى أضرار، قومى بإستعمال زيت اللوز المر المعالج الصالح للإستخدام أو منتجات العناية بالبشرة المحتوية على زيت اللوز المرالمعالج . عند إستخدامه قومى بمزجه ببعض الزيوت الأخرى مثل زيت الجرجير أو زيت جوز الهند وغيرها. تجنبي إستخدام زيت اللوز الخام فى أى من الإستعمالات الداخلبة أو الخارجية.

 

الفرق بين زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو 

 

يتم إستخراج زيت اللوز الحلو من ثمار اللوز الصالحة للأكل، ويتم تكريره  للتخلص من المواد السامة، ليصبح صالحا للأكل إلى جانب إستخداماته التجميلية للشعر والبشرة أيضاً. أما زيت اللوز المر فيستخرج كما سبق أن ذكرنا من ثمار شجرة اللوز المر، وهى غير صالحة للأكل. ويستخدم فقط فى العلاجات الموضعية والإستخدامات الخارجية للعناية بالشعر والبشرة والجسم. ولا يتم تكرير زيت اللوز المر، لذا ينبغى توخى الحذر عند إستخدامه لإحتوائه على بعض المركبات السامة. إلا أن عدم تكريره يجعله يحتفظ بعديد من العناصر الهامة التى يفتقر إليها زيت اللوز الحلو، والتى تجعل له الكثير من الإستخدامات الطبية والعلاجية ، إلى جانب إستخداماته التجميلية والتى سنتعرف على أهمها فى السطور التالية.

 

زيت اللوز المر للشعر وأهم الفوائد والوصفات المجربة 

 

يحتوى زيت اللوز المر غير المكرر على كثير من الدهون الصحية والألياف الطبيعة، فضلا عن كونه أحد الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الهامة للشعر والبشرة.

 

الحصول على شعر قوى رطب ولامع

نظرا لإحتوائه على البيوتينB7، فإن زيت اللوز المر له دور كبير فى تغذية بصيلات الشعر وتقوية الشعر وترطيبه وإعطاءه مظهرا صحياً لامعا. 

واقى طبيعى ضد أشعة الشمس:

يحتوى زيت اللوز المر على عامل حماية من الشمس بدرجة 5.يعزز ذلك إستخدامه كواقى للشعر ضد أضرار التعرض لأشعة الشمس الحارقة.

الحصول على  فروة رأس خالية من القشرة: يتمتع زيت اللوز المر باحتوائه على المواد التى تقضى على الفطريات والبكتيريا، لذا يساعد عند إستخدامه على القضاء على القشرة وتنظيف وتطهير بصيلات الشعر.

التمتع بشعر ناعم خالى من التقصف: 

يساعد إستخدام زيت اللوز المر على الشعر المبلل على تنعيم الشعر وترطيبه. كما يساعد كذلك على القضاء على  التقصف وتجعد الشعر.

شعر أكثر قوة وأقل تساقطا :

 يعزز زيت اللوز المر من نمو وتقوية بصيلات الشعر، ويقلل من فرص تلف وتساقط الشعر وجعله أكثر قوة ولمعانا لاحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة فيتامين E.

 

وصفات مجربة للشعر 

 

يمكن إستخدام زيت اللوز المر بمفردة، حيث يتم تدليك الشعر بقليل من الزيت عند التصفيف للحصول على شعر لامع. كما يمكن إستخدامه ممزوجا مع بعض المكونات الأخرى  لتعظيم فوائده.

 

زيت اللوز وزيت جوز الهند يتم مزج زيت اللوز المر مع زيت جوز الهند أو زيت الجرجير، ثم قومى بإضافة القليل من الافوكادو المهروس، ثم ضعيه على الشعر لمدة 40 دقيقة لترطيب الشعر وتنعيمه.

مزج زيت اللوز مع زيت الخروع :

 قومى بمزج قليل من زيت الخروع مع زيت اللوز المر ثم قومى بوضعها على شعرك لتقوية بصيلات الشعر. 

 

 زيت اللوز المر وفوائده المذهلة  للبشرة

 

لإستخدام زيت اللوز المر على البشرة، قومي بتسخينه قليلا، ثم قومى بتدليك البشرة، أو امزجيه مع بعض المكونات الأخرى للحصول على نتائج أفضل. وسنذكر هنا أهم فوائد زيت اللوز المر للبشرة.

 

بشرة رطبة وأكثر نضارة :

 يتميز زيت اللوز المر بإحتوائه على الأحماض الدهنية التى تساعد الجلد على الإحتفاظ بالرطوبة. كما أن إحتوائه على فيتامينات B9، B2 ,B3 بالإضافة إلى عنصر الزنك يجعله من أهم الزيوت الطبيعية التى تحافظ على صحة الجلد ونضارة البشرة. لذا يستخدم الزيت المر فى علاج أمراض جفاف الجلد مثل الصدفية والإكزيما.

حماية طبيعية من أشعة الشمس :

 يحتوى زيت اللوز على عامل حماية 15 ضد أشعة الشمس الضارة بالبشرة. لذلك يعتبر واقى شمس طبيعى.

القضاء على علامات تمدد البطن  أثناء الحمل :

 قومى بتدليك البطن ببعض من زيت اللوز المر، لأخفاء علامات التمدد التى تظهر أثناء الحمل. وقد وجد أن دهن البطن فقط بزيت اللوز دون تدليكه لايعطى نفس النتيجة، لذا احرصي على تدليك البطن بشكل جيد مع إستخدام الزيت.

الحصول على بشرة صافية وناصعة البياض :

 لزيت اللوز  دور كبير فى الوصول إلى بشرة بيضاء، موحدة، وصافية، نظراً لإحتوائه على فيتامين أ ومضادات الأكسدة. وبالمثل فإن له دور كبير فى إزالة البقع الداكنة وعلاج الهالات السوداء حول العينين . كما يساعد أيضا على مقاومة التجاعيد المبكرة.

وداعاً لحب الشباب :

 إحتواء الزيت المر على مضادات البكتيريا والفطريات، يجعله فعالاً فى القضاء على حب الشباب وغيره من  الحبوب والبثور التى تسبب إزعاجا كبيراً لكثير من النساء، حيث يقوم بتنظيف مسام البشرة وتطهير الجلد. 

 

وصفات  سهلة ومجربة للبشرة 

 

قبل تطبيق أى من الوصفات التالية، قومى بوضع كمية قليلة من الزيت على الجلد لإختبار حساسية الجلد، حتى لا يسبب لكى أى تهيج أو إحمرار فى البشرة. يمكنك تدليك البشرة مباشرة بالقليل من زيت اللوزأو إضافة بضع ملاعق  من الزيت إلى حمام ساخن.

 

وصفة لتنظيف البشرة :

 أضيفي قليل من الملح وبعضا من الزيت المر لعمل  منظف ومقشر طبيعى لبشرتك. قومى بفرك البشرة به لمدة 5 دقائق ثم اتركيه على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم قومى بشطفه بالماء لتحصل على بشرة أكثر نضارة.

وصفة للقضاء على تجاعيد البشرة وتجديد خلايا الجلد :

 إضافة ملعقتين من الزيت الدافئ مع قطرتين من زيت فيتامين E. دلكى بشرتك  بالمزيج وخاصة الأماكن التى تظهر فيها التجاعيد. اتركيه على الجلد لمدة 15 دقيقة، ثم نظفى وجهك بقطعة قطن مبللة.

وصفة تبييض البشرة والمناطق الحساسة فى الجسم :

 يمكنك تدليك بشرتك بزيت اللوز فقط لمدة نظف ساعة يومياً قبل الذهاب إلى النوم لتفتيح البشرة، كما يمكنك عمل وصفة تبييض البشرة والمناطق الحساسة عن طريق خلط ملعقة من الزيت مع ملعقة من الكريم المرطب، ثم أضيفي ملعقة من بودرة التلك( بودرة الأطفال)، ونصف فنجان من ماء الورد. قومى بتدليك البشرة لدقائق معدودة، ثم اشطفيها بماء دافئ، ولاحظى الفرق.

وصفة لنضارة البشرة: 

اخلطى قليل من زيت اللوز الدافئ مع ملعقة من زبدة الشيا وملعقة من زيت جوز الهند، ومن ثم قومى بتدليك وجهك بالمزيج لمدة 5 دقائق، وأتركيه على البشرة لمدة 20دقيقة، ثم أشطفيه بماء بارد.

وصفة للتخلص من الهالات السوداء حول العينين نهائياً : 

للتخلص من الهالات السوداء عليكى تدليك المنطقة المحيطة بالعينين برفق ببضع قطرات من زيت اللوز المر. قومى بتدليك  الجلد بحركات دائرية وذلك قبل الذهاب إلى النوم. إتركيه على بشرتك طوال الليل، ثم قومى بشطفه فى الصباح. 

 القضاء على تشقق الشفاه وجمال الأظافر:

 قومى بفرك الشفاة المتشققة بقليل من زيت اللوز للقضاء على التشققات والجفاف وترطيب الشفاة. وللمحافظة على صحة الاظافر وجمالها ضعى قليل من الزيت المر على أظافرك.

 

زيت اللوز وفوائده للمنطقة الحساسة 

يساعد زيت اللوز المر على تفتيح المنطقة الحساسة وتنعيمها. ويساعد كذلك فى القضاء على الفطريات المسببة للرائحة الكريهة فى تلك المنطقة.

 

وصفات لتفتيح المنطقة الحساسة 

  • ضعى قليل من زيت اللوز المر على قطعة من القطن وأمسحى به المنطقة الحساسة من الخارج فقط بعد الإستحمام مباشرة.
  • اخلطي قليل من الزيت مع ملعقة صغيرة من بودرة الأطفال وملعقة من كريم مرطب ونصف فنجان من ماء الورد. ضعى المزيج على المنطقة الحساسة ودلكيه برفق، ثم قومى بشطفه بالماء.

 

 فوائد الزيت المر الرائعة للجسم 

يتميز الزيت المر بفوائد الكثيرة للجسم وأهمها:

 

خفض مستويات الكوليسترول الضار فى الدم والوقاية من أمراض القلب:

أحتواء زيت اللوز على أحماض أوميغا 3 يجعله ومضادات الأكسدة تجعله مثالياً للمساعدة فى الحفاظ على مستويات الكوليسترول فى الدم عن طريق تقليل إمتصاص الكوليسترول الضار.  يؤدى ارتفاع الكوليسترول إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الوقاية من تلف الخلايا  :

 تقاوم مضادات الأكسدة الموجودة فى زيت اللوز مثل فيتامين هـ الشوارد الحرة داخل الجسم، فتحافظ بذلك على الخلايا من التلف.

الحفاظ على مستوى السكر فى الدم  :  

وخاصة بعد تناول الوجبات، حيث يساعد زيت اللوز على تقليل إرتفاع السكر فى الدم.

علاج أمراض الجلد: 

يستخدم الزيت المر فى علاج أمراض جفاف الجلد مثل الإكزيما والصدفية. وكذلك تخفيف حكة وأحمرار الجلد. كما أنه يعتبر مضادا طبيعيا للتشنجات، فضلاً عن تأثيره المخدر.

أهم منتجات زيت اللوز المر

يدخل الزيت المر فى كثير من منتجات التجميل ولعناية بالبشرة. نرشدك هنا إلى أهم المنتجات المحتوية على زيت اللوز المر الرائع من متجر حوافل، حيث ستجدي كل ما تحتاجينه من منتجات طبيعية  للعناية بالبشرة والشعر والجسم من مختلف الأنواع.

 

وختاما فقد تركنا لكى فى مقالنا عن فوائد اللوز المر واستخداماته التجميلية  الرائعة للشعر والبشرة والجسم  إجابة على أهم التساؤلات التى تدور فى ذهنك. وقمنا بإرشادك إلى أهم الوصفات للشعر والبشرة بإستخدام زيت اللوز المر لتظلى متألقة دائما.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى