زيت جوز الهند

أهم فوائد زيت جوز الهند للعناية بالبشرة والشعر

أهم فوائد زيت جوز الهند للعناية بالبشرة والشعر

يعُتبر زيت جوز الهند من أهم الزيوت الذي يستخدم  في كل شيئ. يمكن استخدامه في الطهي، على الشعر، البشرة، الأظافر، والجسم، والكثير من الأغراض. لذا، ليس من المستغرب أن نجد زيت جوز الهند في العديد من مستحضرات التجميل المختلفة. السؤال، لماذا هذا الزيت مفيد جداً للجلد والشعر؟ في هذا المقال سوف نجيب على هذا بالتفصيل ونتعرف على أهم فوائد زيت جوز الهند. فتابع القراءة.

ما هى أنواع زيت جوز الهند

عند اختيار أفضل زيت جوز الهند للعناية بالبشرة والشعر، هناك ثلاث أنواع رئيسية:

– غير مكرر

– بكر

– بكر ممتاز

بشكل عام يُستخدم زيت جوز الهند السائل لأغراض الطهي. بينما زيت جوز الهند البكر الممتاز للوجه والجلد والشعر.

أهم فوائد زيت جوز الهند للوجه والجسم والشعر

 

1-  خصائصه مضادة للميكروبات

يحتوي زيت جوز الهند على ثلاثة أحماض دهنية: حمض الكابريليك وحمض اللوريك وحمض كابريك، بالإضافة إلى حمض أوليك. جميع هذه الأحماض تمتلك خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات. كشفت الدراسات إلى أن زيت جوز الهند فعال ضد المشاكل المتعلقة بالبكتيريا مثل تسوس الأسنان وإلتهابات الجلد.

2- يعمل على ترطيب البشرة

لماذا يعمل زيت الجوز بشكل جيد للبشرة؟ يرجع السبب في ذلك إلى الدهون المشبعة التي تساعد على ترطيب البشرة. الدهون الصحية الموجودة في زيت جوز الهند تجعل البشرة أكثر نعومة وصحية.

3- زيت جوز الهند غني بمضادات الأكسدة

أكدت الدراسات أن زيت جوز الهند معبأ بمضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تقليل الجذور الحرة الضارة. لذا، هذا هو السبب في أن زيت جوز الهند البكر الممتاز يستهلك عادة في مكافحة الأمراض المتعلقة بأكسدة الدهون والبروتينات، ولكن تطبيق هذا الزيت على البشرة يقلل أيضاً من الأكسدة. هذا يساعد على تقليل علامات الشيخوخة.

نصيحة: من الأفضل استخدام زيت جوز الهند البكر الممتاز الذي يصلح لأغراض الطهي أيضاً، بجانب تطبيقه على البشرة والشعر.

4- يرطب فروة الرأس ولعلاج جفاف الشعر

هل تعاني من فروة الرأس الجافة، ولديك أطراف شعر متقصفة؟ استخدام زيت جوز الهند للشعر سوف يحافظ على ترطيب فروة الرأس ويحفز نمو الشعر ويجعله لامعاً.

نصيحة: للحصول على نتائج أفضل يجب استخدام زيت جوز الهند قبل الاستحمام بنحو ساعة أو يمكن تدليك أطراف الشعر المتقصفة بعد استخدام مكواه الشعر. مع تجنب وضع زيت جوز الهند على الشعر المبلل.

 أهم استخدامات زيت جوز الهند

1- زبدة الجسم:  هناك العديد من المنتجات التي تحتوي على جوز الهند للعناية بالجسم. ويعتبر استخدام زبدة الجسم الغنية بزيت جوز الهند مع بعض الزيوت الأخرى أو زبدة الشيا من المنتجات الجيدة للحفاظ على نعومة وترطيب جسمك بعد الاستحمام.

2- مقشر للجسم: كما ذكر سابقا زيت جوز الهند متعدد الاستخدامات نظراً لخصائصه الفريدة والدهون الغنية والجيدة الموجودة به. استخدام هذا الزيت كمقشر للجسم مع إضافة مكونات أخرى يمكن أن يجعل بشرتك ناعمة وتنبض بالحيوية والشباب.

3- تنظيف الوجه: في الآوانة الأخيرة، أصبح استخدام التنظيف المزدوج للعناية بالبشرة هو الحل المثالي لتطهير وجهك جيداً والتخلص من الأوساخ والمكياج وجميع الشوائب. وبفضل خصائص زيت جوز الهند المضادة للميكروبات وقدرته على الترطيب العميق، يعتبر هذا الزيت مثالياً لتنظيف الوجه. جربي تنظيف بشرتك أولا باستخدام زيت جوز الهند لإزالة المكياج والزيوت الزائدة والأتربة، ثم تطبيق غسول البشرة المعتاد.

4- كريم البشرة المسائي: للحفاظ على ترطيب البشرة وإصلاحها أثناء النوم يمكن استخدام زيت جوز الهند. مع ذلك، أفضل طريقة هى مزج المرطب الخاص لديك مع بضع قطرات من زيت جوز الهند ويتم تدليك الوجه قبل النوم مباشرة. هذه الطريقة فعالة للغاية لمحاربة التجاعيد والحصول على بشرة نضرة ومشرقة في الصباح.

5- علامات التمدد: تحدث علامات التمدد مع فقدان مرونة الجلد، وغالبا ما يحدث هذا بعد فقدان الوزن أو الحمل. يمكن استخدام زيت جوز الهند في تقليل علامات التمدد ، مع الحفاظ على ترطيب الجلد والشفاء بشكل أسرع.

6- تبييض الأسنان: يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في تبييض الجلد عند استخدامه بشكل منتظم. يعمل هذا الزيت الرائع بنفس الكفاءة مع الأسنان لأنه يعمل على إزالة السموم والتخلص من الميكروبات، مع تنظيف وتطهير عميق. لذلك، يمكن  دهان الأسنان بزيت جوز الهند ويترك لمده 20 دقيقة، ثم يشطف الفم.

أهم الآثار الجانبية من استخدام زيت جوز الهند للبشرة والشعر

يُعتبر استخدام زيت جوز الهند على الجلد أو الشعر آمناً تماماً، ولكن عندما يتعلق الأمر بالبشرة الدهنية الشديدة والمعرضة لحب الشباب، فمن الأفضل توخي الحذر وعدم الأفراط في تطبيقه على البشرة. يمكن أن يعمل على إنسداد المسام لدى الأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية. وفي حالة إذا كانت بشرتك دهنية، فمن الأفضل استخدام زيت الأرجان أو الجوجوبا.

وكما ذكر سابقاُ تطبيق زيت جوز الهند على الشعر الرطب غير مناسب ويمكن أن يؤدي لنتائج عكسية ( شعر هش وجفاف شديد).

المصدر:

https://draxe.com/beauty/coconut-oil-for-skin/

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى