المورينجا

فوائد شجرة المورينجا واستخدامتها في المجالات المختلفة

فوائد شجرة المورينجا

 فوائد شجرة المورينجا متعددة حيث يمكن الاستفادة من الأوراق والبذور حيث يستخلص زيت المورينجا من بذور المورينجا والذي يحتوي مجموعة كبيرة من الفيتامينات “A,C,E” إضافة للفيتامينات “b1,b2,b3,b6,b12” إضافة لمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم والحديد والزنك والنحاس والفوسفور.

  • حيث تمد الجسم بالطاقة وتقضي على التهابات بفضل المركبات المضادة للبكتيريا وخصائص المواد المضادة للأكسدة البوليفينول والفلافوند والأحماض الأمينية.
  • كما تساعد على تحسين الوظائف الإدراكية وتقي من أمراض الزهايمر كما تحسن من الناقلات العصبية ويعمل الفيتامين “C,E” على حماية من تدهور الخلايا وتعمل على تجديد البنية العصبية والأنسجة.
  • يعمل مسحوق وزيت المورينجا على محاربة الشيخوخة ويساعد على تجديد الخلايا البشرة ويحفز من إنتاج الكولاجين الذي يعتبر عنصر أساسي في تركيب بنية الجلد يعطي رونق وجمال للبشرة والذي يقل مع تقدم العمر، لذلك يعزز زيت المورينجا على انتاج الكولاجين ويعطيها الفيتامينات “A,C,E” الذي يمنحها الإشراق والنضارة، كما يعمل على محاربة البثور وحب الشباب والكلف والبقع الداكنة ويقضي على الأكزيما بفضل مواد المضادة للبكتيريا ومطهر للدغات الحشرات والتهاب اللثة.
  • كما تتعدد فوائد شجرة المورينجا في العناية بالشعر حيث يحتوي زيت المورينجا على البروتين المغذي للشعرة ويحميها من الجذور الحرة بفضل مضادة الأكسدة ويمنع تساقطها، ويساعد أيضاً على ترطيب الشعر ويعالج مشكلة جفاف الشعر كما يعزز نمو الشعر ويزيد من كثافته يحفز من انتاج الكرياتين ويعمل على حماية فروة الرأس ويعززها بالفيتامينات والمعادن ويحميها من القشرة ويرطبها كما يعطي للشعر اللمعان والإشراق. 
  • وتتميز فوائد شجرة المورينجا أيضاُ بقدرتها على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتحمي الأوعية من تصلب الشريان وتنظف الدم من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية وتخفض مستوى السكر في الدم فهي مناسبة لمرضى السكري وتنظم ضغط الدم.
  • يعتبر المورينجا غني بالبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين سي والحديد والبروتين وبذلك فهو مفيد لمن يعانون من وجع المفاصل حيث يخفف من التهابات المفاصل.
  • وتخفف مسحوق أوراق المورينجا من الآلام المصاحبة لدورة الشهرية وتقلل من أعراضها حيث تعمل على رفع نسبة مضادات الأكسدة والإنزيمات ورفع مستوى هرمون الأستروجين وحمض البيتا كاروتين، كما تعمل على موازنة الهرمونات في الجسم بعد انقطاع الدورة الشهرية وتنظم عمل الغدة الدرقية.
  • كما تعزيز فوائد شجرة المورينجا من انتاج الخلايا الدم الحمراء بسبب نسبة الحديد الوفيرة وتعالج فقر الدم، كما تحفز من الجهاز المناعي وإنتاج خلايا الدم البيضاء حيث تعزز المناعة وبفضل فيتامين سي وحمض الاسكوربيك لمقاومة مختلف أنواع الجراثيم والفيروسات والأمراض الموسمية. 
  • كما تخفف من الاضطرابات الجهاز الهضمي وتحسن من عملية الهضم بسبب احتوائه على فيتامين “B” وتعالج الإمساك وتشنجات والتخلص من الغازات.
  • وتساعد نبتة المورينجا على رفع مستوى الأيض وزيادة معدل حرق الدهون فهي مناسبة جداً لتنحيف.

ما هي شجرة المورينجا

شجرة المورينجا أو كما سميت “شجرة الحياة” أو “شجرة الحب” وذلك بفضل فوائدها العديدة وغناه بالقيم الغذائية والأحماض الأمينية والمضادات الأكسدة التي تحارب مختلف أنواع السرطانات والأمراض المزمنة.

ولقد استخدم الفراعنة قديماً زيت المورينجا المستخلص من بذور نبتة المورينجا في تحنيط موتاهم، لذلك لاقت هذه الشجرة تبجيلاً وشعبية كبيرة بين المصريين القدماء.

ولكن أثبت العلم الحديث أهمية وفوائد شجرة المورينجا وأضرارها أيضاً. لذا سنتعرف معاً في هذه المقالة عن فوائد شجرة المورينجا وأضرارها.

تنمو شجرة المورينجا في قارة آسيا وأفريقيا وفي شبه الجزيرة العربية وفي أميركا الوسطى وفي المناطق الجافة والمعتدلة وسميت بعدة أسماء ومنها “البان الزيتي” “واليسار” “والحبة الغالية” وهي من فصيلة نباتية يتبع لجنس البان تنحدر من “شجرة المورينجا الألوفيرا”. 

تستخدم جميع أجزاء شجرة المورينجا حيث يعد خشبها جيد جداً للتدفئة والطهي كما استخدم زيتها قديماً للإضاءة والطهي واستخدم أيضاً بذورها لتنقية المياه وهي صالحة للاستهلاك البشري.

وفي وقت الحالي دخلت شجرة المورينجا في عالم الطب واستخدمت كمكملات غذائية نظراً لقيمتها وغناها بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية غير مشبعة والمواد المضادة للأكسدة كما استخدمت أيضاً في عالم التجميل والعناية بالشعر والبشرة.

واستخدمت أوراقها الخضراء أو المجففة كمنقوع شاي للتنحيف ومكافحة التهابات ومحاربة الشيخوخة نظراً لاحتوائها على مضادات أكسدة بكمية كبيرة.

كما استخرج من بذور شجرة المورينجا زيت المورينجا الذي يحتوي على مجموعة متكاملة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الامينية والتي تتعدد استخدمها في العلاجات الطبية ومستحضرات التجميلية.

يمكنكم زيارة موقع حوافل وتعرف على منتجات العناية بالبشرة 

أضرار شجرة المورينجا

من أهم الأمور التي يجب وضعها في الحسبان وهي الموازنة لأن كل شيء يزيد عن حده الطبيعي قد يؤدي لعواقب وخيمة، لذلك يجب علينا الاعتدال في استهلاك المورينجا، لأن على رغم من فوائد شجرة المورينجا إلا أن استهلاكها فوق الحد الطبيعي قد تؤدي إلى:

  • لا ينصح بتناولها للحوامل والمرضعات لأنها قد تسبب انقباضات في الرحم والتي تؤدي إلى الإجهاض ونزيف حاد. وهي لا تتناسب مع الأطفال الرضع بسبب تركيبتها الكيميائية والتي قد ينتقل من الأم إلى الرضيع عبر الرضاعة الطبيعية.
  • وفي بعض الدراسات أثبتت أن تناول جذور المورينجا بشكل مفرط من الممكن أن يتحول إلى سم عصبي شديد السمية بسبب أن جذورها تحتوي على سم عصبي يعرف ” Spirochin Alkaloid “
  • تحتوي المورينجا على كمية وفيرة من الألياف التي قد يؤدي استهلاكها الزائد إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وإلى اضطرابات في المعدة أو حرقة في المعدة أو انتفاخات أو غازات أو إسهال.
  • ومن الممكن أن تسبب المورينجا انخفاضاً في عدد كريات الدم البيضاء أو انخفاض الصفائح الدموية وتسبب نزيف باللثة.
  • وقد لا يتناسب مع مرضى السكري حيث استخدامه بشكل مفرط قد يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم أو قد يتعارض مع بعض الأدوية التي تناولها مريض السكري لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناول المورينجا.
  • وقد تسبب المورينجا ضيق في التنفس وتسرع الدقات القلب أو انخفاضاً في ضغط الدم وإضطراب في الدورة الدموية.
  • وأثبت أيضاً أن المورينغا قد تسبب قصور في الغدة الدرقية وتراجع في كفاءة وظائفها الحيوية والتي تؤدي إلى ضعف في العضلات وفقدان الوزن إضافة إلى التوتر والقلق والاكتئاب بسبب الاضطراب الهرموني.

فوائد شجرة المورينجا لتنحيف

أكدت الدراسات مؤخراً على أهمية وفوائد شجرة المورينجا في التنحيف وخسارة الوزن، وقد نشر في مجلة “Frontiers in pharmacology” أن استخدام مسحوق المورينجا تفيد في تثبيط تراكم الدهون في الجسم وتعمل على تحول الطعام إلى طاقة مستهلكة من خلال تحليل الدهون وتثبيط عملية تكونها وانخفاض سعراتها الحرارية وارتفاع قيمتها الغذائية، حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة ومضادات بكتيريا وتمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها وتعطي إحساس بالشبع وتقلل من شهية الطعام.

حيث تعمل المورينجا على تنظيم مستوى السكر في الدم وتقلل من الاحتباس الماء في الجسم. ولكن لابد من اتباع حمية غذائية مناسبة لطبيعية الجسم مع ممارسة الرياضة لتحصلي على الرشاقة والنحافة المطلوبة.

طريقة استخدام شجرة المورينجا

تتعدد فوائد شجرة المورينجا حيث نستطيع استخلاص الزيت من بذورها واستخدمه للشعر والبشرة أو في الطبخ.

ويمكن الاستفادة من أوراق المورينجا سواء كانت خضراء أو جافة وشربها كمنقوع شاي مضاف إليه العسل وشربه بعد الطعام أو بإضافتها الشوربات والسلطات.

كما يمكن الاستفادة من مسحوق المورينجا كتوابل للطعام تضفي نكهة لذيذة ومميزة.

تجربتي مع شاي المورينجا

لقد قرأت العديد من فوائد الشجرة المورينجا لذلك قررت تجريب شاي المورينجا الغني بالفيتامينات “A,C,E,B1,B2,B3,B6,B12 ” إضافة إلى غناه بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم الذي يقوي العظام والحديد الذي يحمي من فقر الدم والزنك الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي والنحاس والمغنيزيوم وغيرها من المعدن الأخرى. إضافة إلى الأحماض الأمينية التي تساعد على إنتاج الكرياتين والكولاجين الذي يحارب الشيخوخة ويمنع تساقط الشعر، ومضادات الأكسدة التي تقضي على الشوارد الحرة وتحمي من السرطانات ومضادات التهاب والبكتيريا التي تقي من الأمراض الموسمية.

كما تعمل على التخلص من الإمساك بفضل الألياف ومواد المدرة للبول وتقلل من احتباس السوائل وتحسن من وظائف الكلى بفضل فوائد شجرة المورينجا.

من ضمن فوائد شجرة المورينجا أنها تساعد على خسارة الوزن الزائد وتذويب الدهون في منطقة البطن والأوراك وتخفض مستوى السكر في الدم وتقلل الشهية للطعام.

وقد يعجبك أيضاً قراءة مقالة عن زيت المارولا وفوائده المذهلة في العناية بالشعر والأظافر والبشرة. كما يمكنكم أيضاً زيارة موقعنا على صفحة الانستغرام وتمتع بمشاهدة جميع المنتجات عبر مؤسسة حوافل التجارية 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى