أسباب الشعر الجاف وكيفية علاج الشعر الجاف بالطرق الطبيعية

أسباب الشعر الجاف وأهم العلاجات والطرق الطبيعية

يعتبر الشعر الجاف من أكثر المشاكل شيوعاً لدى العديد من النساء بغض النظر عن طوله أو كثافته. قد تختلف أسباب الشعر الجاف وطرق علاجه أيضاً من شخص لآخر، بناءاً على الكثير من العوامل. ويكمن الحل في كيفية ترطيب الشعر وفروة الرأس. لذا، في هذا المقال سوف نتعرف على أسباب الشعر الجاف وطرق العلاج والوصفات الطبيعية.

أسباب الشعر الجاف
أسباب الشعر الجاف

لماذا شعرك جاف جداً؟

كما ذُكر سابقاً هناك العديد من الاسباب وراء جفاف الشعر، منها أسباب داخلية أو خارجية. قد تشمل العوامل الخارجية مثل الطقس ( الطقس البارد = شعر أكثر جفافاً)، وعدد مرات غسل شعرك، ومنتجات الشعر التي تستخدم أو أدوات تصفيف الشعر.بينما تشمل العوامل الداخلية الأطعمة التي يتم تناولها، ما هى الأدوية التي يمكن أن تؤثر عليك، وحتى الجينات. في السطور التالية سوف نتعرف تفصيليلا على تلك العوامل لمشكلة جفاف الشعر.

أسباب الشعر الجاف

1- الطقس

واحدة من أكثر الاسباب شيوعاً، وأحيانا نتجاهلها، هو عامل الطقس أو المناخ، وبشكل أكثر تحديداً الهواء. هناك فصول السنة ودرجات حرارة متفاوتة. كلما كان الطقس أكثر برودة كلما كان الهواء أكثر جفافاً، وهذا ل يزيل  الرطوبة من شعرك فقط، بل يجعل شعرك باهتاً وهشاً، وأكثر عرضه للجفاف والأطراف المتقصفة.

2- غسل الشعر بشكل متكرر

 إذا غسلت شعرك كثيراً، قد تتساءل لماذا لا يزال شعرك جافاً؟ يحدث جفاف للشعر نتيجة نقص الرطوبة، والافراط في غسل الشعر يجرد الزيوت الطبيعية ويمكن أن يسبب جفافاُ لفروة الرأس وأحياناً الحكة، بجانب جفاف لشعرك. بوصي أطباء الجلدية وخبراء العناية بالشعر بغسل شعرك فقط مرة – مرتين في الاسبوع.

3- الأدوية

 إذا لاحظت أن شعرك جافاً بشكل مفاجئ، أو كان جافاً لفترة طويلة، فقد يكون السبب هو الأدوية التي تتناولها. هناك بعض الأدوية، يمكن أن يسبب الشعر الجاف بما في ذلك مضادات الاكتئاب، وبعض المضادات الحيوية، والنقرس، والأدوية المضادة للفطريات وارتفاع ضغط الدم، وأدوية فقدان الوزن، وعلاج الهرمونات. لذلك، من المهم قراءة ومعرفة الآثار الجانبية للأدوية، وعلى الرغم أن لا يمكن منع تلك الأدوية في الحالات الشديدة، لكن يمكن الطبيب وصف دواء آخر أقل آثار جانبية.

4- أدوات تصفيف الشعر

أدوات تصفيف الشعر مثل المكواه وغير ذلك، قد تؤثر على صحة الشعر. على الرغم لا يوجد طريقة كاملة لحماية شعرك من حرارة المجفف أو المكواه إلا باستخدامه بشكل أقل. مع ذلك، هناك بعض أنواع السيروم الذي يحمي الشعر قبل استخدام ادوات الحرارة لتجنب جفاف وتلف الشعر.

5- فرد الشعر كيميائياً

الشعر المعالج كيميائيا يجعل هناك الكثير من الضغط على شعرك. فإذا قمت بتلوين شعرك أو استخدام طرق فرد الشعر كيميائياً، فقد تلاحظين أن خيوط شعرك أصبحت أكثر جفافاً وهشة. وعلاج الشهر الجاف الأمثل لتجنب جفاف الشعر هو الحد من استخدام صبغات الشعر ( يكفي فقط 4 – 6 مرات في السنة)، بالإضافة إلى تجنب فرد الشعر وتمليسه بواسطة العلاجات الكيميائية.

6- الوراثة

في بعض الاحيان، قد يكون جفاف الشعر عامل وراثي. إذا كان والدتك أو والدك عرضه للشعر الجاف ، فمن المحتمل أن يكون الابن/الابنة كذلك. أفضل طريقة علاج الشعر الجاف كعامل وراثي هو الحفاظ على صحته وترطيبه واختيار أفضل المنتجات للعناية بالشعر.

أهم الطرق الطبيعية لعلاج الشعر الجاف 

 الحد من غسل الشعر: لتجنب جفافا الشعر، قومي بغسله مرة – مرتين فقط في الاسبوع للحصول على شعر صحي ولتجنب ازالة الزيوت الطبيعية التي تغذي الشعر وتحافظ على لمعانه وتألقه وذلك يعتبر من افضل طرق علاج الشعر الجاف.

نصيحة: إضافة ملعقة صغيرة من العسل، جل الصبار أو الجنزبيل المطحون مع قليل من الشامبو المخفف بالماء ويدلك الشعر ويترك بضع دقائق. هذه الطريقة رائعة لتجنب جفاف فروة الرأس وتجعل شعرك ناعماً ولامعاً.

– ترطيب شعرك باستخدام الزيوت الطبيعية: زيت جوز الهند وزيت الأرجان رائعان بشكل خاص للشعر الجاف. يعمل زيت جوز الهند على تغذية فروة الرأس بشكل طبيعي ويمنح الترطيب، ويعالج الشعر الجاف والهش. بينما زيت الأرجان يساعد على زيادة مرونة الشعر واستعادة الرطوبة المفقودة. هذا الزيت الرائع غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات، ويمكن أن يفعل العجائب على شعرك

إليك طريقة استخدام زيت الارجان أو زيت جوز الهند لعلاج الشعر الجاف

– يدلك فروة الرأس بملعقة كبيرة من زيت الأرجان أو زيت جوز الهند ( يمكن زيادة الكمية على حسب طول وكثافة الشعر).

– يترك الزيت لفترة ساعتين مع تغطية الشعر بمنشفة ساخنة أو قبعة الاستحمام.

– يغسل الشعر بالشامبو.

– تكرر هذه الطريقة مرتين في الاسبوع لمده شهر على الأقل.

– قراءة مكونات الشامبو والبلسم بعناية: في بعض الاحيان قد يسبب مكونات الشامبو جفافاً للشعر، خاصة السلفات والبارابين. أفضل طريقة هى قراءة مكونات أي منتج للعناية بالشعر، وكلما كان هناك نسبة من الزيوت الطبيعية والجلسرين والمرطبات الطبيعية في الشامبو أو أي منتج للشعر كان أفضل للتغلب على مشكلة جفاف الشعر.

 

– تناول الأسماك الدهنية: تحتوي جميع الأسماك الدهنية مثل السلمون، التونة، والماكريل، على أحماض أوميجا-3. تلك الأحماض تساعد على تغذية فروة الرأس والشعر، وحمايته من التقصف والجفاف. لذلك، عليك بتناول تلك الأسماك مرتين على الأقل لعلاج مشكلة جفاف الشعر ولصحتك بشكل عام.

تعرف ايضاً علي  منتج زيت الارغان الاصلي لتنعيم وترطيب الشعر

المصدر : من هنا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *