شعرك متجر حوافل

لصحة وجمال شعرك أفضل 12 نصيحة فعالة للعناية بالشعر

لصحة وجمال شعرك: أفضل 12  نصيحة فعالة  للعناية بالشعر

شعر كثيف صحي هو حلم كل فتاة. لكن التلوث والافرط في استخدام أدوات التصفيف والصبغات يمكن أن يتلف الشعر ويجعله ضعيفاً وجافاً. وبدلاً من الذهاب لصالونات التجميل وإنفاق مبالغ باهظة لاستعادة حيوية ونعومة شعرك، إليك أهم النصائح التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على شعرك وجعله كثيفاً وصحياً.

أفضل 12 نصيحة فعالة لصحة وجمال شعرك

1- للعناية بالشعر: الأكثار من تناول البروتين

النظام الغذائي الصحي والشامل هو عامل هام لصحة الشعر وفروة الرأس. يتكون الشعر بشكل أساسي من البروتين، لذلك، الحرص على تناول 45 جراماً على الأقل من البروتين يومياً. أهم المصادر الجيدة للبروتين للعناية بصحة وكثافة الشعر:

– الدواجن

– البيض

– فاصوليا

– منتجات الالبان قليلة الدسم

– الأسماك

نقص مستويات البروتين يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر وفقدان لمعانه.

2- الزنك لتجنب تساقط الشعر

يُعتبر الزنك من أهم المعادن لصحة الشعر. يمكن أن يسبب نقص الزنك في تساقط الشعر وجعله ضعيفاً وهشاَ. أفضل الأطعمة التي تحتوي على الزنك الجوز، الكاجو واللوز. بالإضافة إلى الخضروات الخضراء الورقية.

3- حماية الشعر من الشمس

دائما احمي شعرك من الشمس والرياح والأمطار. التعرض لأشعة الشمس الزائدة ومع التلوث يمكن أن يؤدي لمشاكل متعددة للشعر، مثل جفاف الشعر وفروة الرأس، وزيادة الفرصة للالتهابات.. لذلك، تغطية شعرك بمظلة أو قبعة لتجنب أشعة الشمس الحارقة.

4- التعامل بلطف مع شعرك الرطب

الشعر الرطب أكثر عرضة للتكسر بسهولة ولحدوث أضرار لجذور شعرك. لذا، عاملي شعرك بلطف عند غسله بالشامبو. مع تجنب أيضاً تمشيط شعرك أثناء الاستحمام.

5- استخدام البلسم بشكل منتظم

هذه الخطوة هامة لتجنب الشعر المتطاير والهش. تطبيق البلسم بعد الشامبو يساعد في عدم تشابك الشعر ويجعله أكثر لمعانا. مع ذلك، تجنب وضع البلسم على الشعر بالكامل، الطريقة الصحيحة استخدامه على أطراف شعرك وعدم بقاء البلسم أكثر من خمس دقائق.

6- استخدام الشامبو والبلسم من نفس المنتج

عند اختيار الشامبو والبلسم الحرص على أن يكون من نفس المنتج لأن يحتوي على مكونات متشابهة، مما تعطى نتائج أفضل وفعالة للشعر.

7- تجنب عمل جدائل للشعر أو شده قبل النوم

عند الذهاب إلى النوم، صففي شعرك بطريقة فضفاضة وتجنبي شده بقوة. أفضل طريقة لتصفيف الشعر قبل النوم هو رفعه على شكل كعكه باستخدام دبابيس. في الصباح سوف تلاحظين أن شعرك أكثر نعومة وسهل التمشيط.

7- لنعومة الشعر: النوم على وسادة من الحرير

من المعروف أن النوم على غطاء وسادة مصنوع من الحرير يقلل من إنكسار وهشاشة الشعر بسبب الاحتكاك. القطن والمواد الأخرى خشنة الملمس، مما يسبب أيضاً إحتكاكاً زائداً لشعرك  ويجعله في الصباح هشاً وجافاً.

8- للعناية بالشعر: استخدام الزيوت لتغذية فروة الرأس

دهان شعرك بأحد الزيوت المفضلة إليك يساعد على إكساب شعرك النعومة والكثافة ويقلل من جفاف الشعر. وافضل طريقة هى تدليك فروة الرأس بزيت الأرجان أو زيت جوز الهند أو اللوز ويترك لمده ساعة قبل غسل شعرك. ويمكن أيضاً تركه طوال الليل للحصول على نتائج أفضل.

9- تطبيق ماسكات للشعر بشكل منتظم

استخدام ماسك مناسب للشعر يلبي كل إحتياجات شعرك وعلى حسب نوعه، يمكن أن يعالج الكثير من المشاكل. مع ذلك، من الضروري اختيار الماسك الصحيح  والمعالج، لأن يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة شعرك.

10- الماء البارد جيد لشعرك

على الرغم أن غسل الشعر بالماء الساخن يمكن أن يزيل جميع الأوساخ والشوائب من فروة الرأس وينظفها بعمق. لكن هذه الطريقة تؤدي لتجريد الشعر من الزيوت الطبيعية وتفقده لمعانه ونعومته بمرور الوقت. أفضل طريقة هى غسل الشعر بالماء الدافئ، ثم في مرحلة الشطف النهائية يستخدم الماء البارد للشعر، للحصول على لمعان فائق.

11- تجنب الأكثار من المواد الكيميائية

الافراط في  استخدام الشامبو والبلسم والصبغة وغير ذلك، يمكن أن يجعل الشعر جافاً وخشناً. وبالتالي، من الأفضل استخدام تلك المنتجات بإعتدال، وأن تحتوي على الأعشاب والزيوت التي تفيد الشعر وتغذي فروة الرأس.

12- لنعومة ولمعان الشعر: استخدام خل التفاح

النصيحة الأخيرة للحفاظ على صحة شعرك ولتجنب تساقطه وجفافه، الحرص على دمج خل التفاح في روتين العناية بالشعر. يعمل خل التفاح على توازن مستوى الحموضة لفروة الرأس ويقلل من إنتاج المزيد من الزهم الذي يمكن أن يسبب القشرة والحكة. إضافة 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع لتر واحد من الماء البارد ويشطف شعرك في المرحلة النهائية. هذه الطريقة فعالة للغاية ليس فقط لصحة فروة الرأس والشعر، ولكن ضمان إزالة بقايا البلسم أو الشامبو الذي يمكن أن يضر بالشعر على المدى الطويل.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى