ماء الورد وفوائده العظيمة

ماء الورد يتميز بفوائده المتعددة للجسم والبشرة، حيث يحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الالتهاب، سنتعرف معاً في هذه المقالة عن المزيد من فوائد شرب ماء الورد للجسم والشعر والصحة العامة.

ويمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني متجر حوافل والتعرف على كافة منتجات العناية بالبشرة والمصنعة بخبرة أهم المتخصصين في عالم التجميل.

ما هي مكونات ماء الورد

تنمو الورود في كافة أنحاء العالم وتتنوع ألوانها وأشكالها وخواصها، ويستخرج ماء الورد من خلاصة بتلات الورود مع الجذع ذلك عن طريق التبخير أو التقطير. وله العديد من استخدامات في المجالات الطبية والتجميلية، كما له استخدامات خاصة في الطقوس الدينية والمراسم والاحتفالات.

وله استخدام خاص في الدين الإسلامي حيث يتم مسح الكعبة المشرفة بماء الورد بعد أن يتم خلطه بماء زمزم المبارك.

واستخدم أيضاً زيت ماء الورد في تركيب العديد من أنواع العطور بفضل مواده العطرية الطبيعية الخفيفة.

ويعتبر الورد الدمشقي “Rose Damascena” من الأكثر الورود استخداماً نظراً لفوائده العلاجية المتعددة حيث يحتوي على مضادات للالتهاب ومضادات للعدوى وهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي، وهناك أيضاً الورد الفرنسي “Rosa Gallica”والذي يزرع بكثرة في تركيا وأوروبا. وتحتوي الوردة الفرنسية على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.

وقد دخل ماء الورد في عالم التجميل نظراً لفوائده المتعددة في الحفاظ على رونق ونضارة البشرة بفضل احتوائه على خواص طبيعية تساعد على بناء أنسجة الجلد وتحمي من التهابات الجلدية لاحتوائه على مضادات الالتهاب وتخفف من ظهور حب الشباب والبثور. كما أنها تساعد على تخفيف الاحمرار وتؤخر من علامات الشيخوخة.

يمكنك الاستفادة من قراءة مقالة عن فوائد فيتامين ج المذهلة للجسم والبشرة والشعر

فوائد شرب ماء الورد للجسم

دخل ماء الورد في العديد من المستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية بفضل خصواصه العلاجية التي تساعد في العلاج العديد من الأمراض المختلفة.

  • حيث استخدم لمعالجة مرضى السكري لأنه يقلل من مستوى السكر في الدم كما أنه ينظم مستوى الجلوكوز في الدم.
  • كما أنه يخفف من اضطرابات الدورية الشهرية ويساعد على تخفيف الآلام المرافقة لها.
  • وهو مفيد جداً للاضطرابات الهضمية ويخفف من نفخة البطن والتشنجات.
  • عُرف عنه أيضاً بقدرته الكبيرة على التطهير والتعقيم حيث استخدم كغسول للفم لتطهير اللثة وعلاج التقرحات الفموية.
  • ويستخدم أيضاً كمطهر للعين لعلاج التهاب الملتحمة وعلاج ظفر العين وجفاف العين والتهاب كيس الدمع.
  • وهو غني بمضادات الالتهاب الجلدي وفيتامين سي ومضادات الأكسدة حيث يساعد على الحماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية. ويخفف من تهيج البشرة والاحمرار ويساعد على معالجة حب الشباب ويحسن من مظهر البشرة.
  • يعتبر مفيداً للسعال والتهاب القصبات والحلق حيث تحتوي مواده على مواد تساعد على استرخاء العضلات المبطنة للقصبات الهوائية وتقلل من التهيج في الحلق والمجرى التنفسي.
  • يحتوي على عنصر الكلوروفورم الذي يساعد على تحفيز العصبونات وخواص فعالة في تحسين وظائف الدماغ وتحسن من أداء الذاكرة وتحمي من الخرف والزهايمر وتزيد من نسبة التركيز.
  • كما له فوائد في تحسين المزاج ومعالجة الاكتئاب ومضاد للتوتر بفضل عناصره المهدئة الذي يعمل على استرخاء الجسم والعقل.
  • ويُعد شربه ضروري للشعر حيث يعمل على تغذية فروة الرأس ويقوي الجذور ويعزز من نموه يزيد من كثافته.

إن كنت من الأشخاص اللواتي يسعون للحصول على شعر كيرلي مموج بشكل طبيعي اطلعي على هذه المقالة واكتشفي ما هي أنواع الشعر الكيرلي وطريقة تصفيفه.

فوائد ماء الورد للوجه

يتميز بخواصه المنعمة للبشرة والذي يعمل على ترطيب طبقات الجلد العميقة ليظهر الجمال الحقيقي للبشرة، وهو مناسب لجميع الأنواع البشرة الدهنية والمختلطة والجافة. حيث اشتهر ماء الورد بخواصه طبيعية والمغذية بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والفيتامينات “A,E,D,B3,C” كما أنه استخدم في العديد من الماسكات العناية بالبشرة يساعد ماء الورد على:

  1. إزالة التصبغات وتفتيح البشرة

يعمل ماء الورد على تفتيح البشرة وإزالة التصبغات الناتجة عن تعرض لأشعة الشمس بفضل فيتامين سي وفيتامين “E” ويعمل أيضاً على إزالة الجلد الميت ويحفز على بناء خلايا جديدة كما أنه يعالج الهالات السوداء والانتفاخ تحت العين. وهذه أهم الماسكات لتفتيح البشرة:

ماسك ماء الورد مع النشا الذرة

ضعي ست ملاعق من ماء الورد مع ملعقتان صغيرتان من نشا الذرة ثم قومي بوضعهم على النار ليتجانسوا ثم دعيه ليبرد، وبعدها مدي المزيج على وجهك ورقبتك ودعيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك ورقبتك بالماء الفاتر. كرري العملية كل أسبوع لتحصلي على بشرة رائعة وجذابة.

ماسك ماء الورد مع الكركم

تمتاز هذه الوصفة في تفتيح سريع للبشرة. ضعي نصف ملعقة كبيرة من الكركم مع ملعقتين صغيرتين من ماء الورد وأضيفي ملعقتين صغيرتين من الحناء واخلطيهم في وعاء كبير لتحصلي على مزيج كريمي، ضعي الماسك على وجهك لمدة 5 دقائق ثم نظفي وجهك بالماء الساخن.

  1. محاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد

يحتوي ماء الورد على مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة وتحفز على انتاج الكرياتين والكولاجين التي تساهم في بناء أنسجة الجلد وتخفف من علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة، ويقوم أيضاً على ترطيب البشرة ليحميها من الجفاف كما أنه يعالج الحروق الناتجة عن أشعة الشمس.

يمكنك وضع الجليسرين مع زيت اللوز وزيت الزيتون وضعيهم على البشرة لتحصلي على بشرة أكثر حيوية وليونة.

  1. تنظيف البشرة وتعقيم البشرة

يستخدم كمنظف فعال للبشرة لإزالة الزيوت الدهنية والأوساخ ولإزالة الرؤوس السوداء، ولها خصائص في تضيق المسامات وتجديد البشرة وترميم الندبات والجروح يساعد أيضاً على تخلص من الزيوت الزائدة على الوجه.

ماسك تونر طبيعي بماء الورد

يمكنك خلط معلقة صغيرة من خل التفاح مع نصف كوب من ماء الورد ثم امزجيهم جيداً وامسكي بقطعة قطن وامسحي بها البشرة لتزيلي جميع الأوساخ والجراثيم وآثار المكياج، اتركي الخليط على البشرة ليجف ثم رطبي بشرتك بكريم مرطب لتحصلي على بشرة نظيفة ومتألقة.

  1. موازنة درجة الحموضة “PH

يعمل على موازنة الحموضة في البشرة بنسبة 5.5 حيث يمكن استخدامه كبديل تونر طبيعي. كما أنه يعمل على تخفيف من تهيج البشرة بفضل خصائصه الطبيعية، ويساعد أيضاً على علاج الأكزيما والصدفية وتشقق الجلد.

يمكنك وضع القليل من الجليسرين مع ماء الورد ورش به الوجه قبل النوم.

أضرار الجانبية لشرب ماء الورد

هناك بعض الأشخاص الذي لديهم الحساسية تجاه شراب ماء الورد فتظهر عليهم بعض الأثار الحساسية كالطفح الجلدي والإحمرار والإنتفاخ وصعوبة في التنفس والبلع. وقد تسبب في بعض الأحيان الإصابة بالحمى. لذلك ينصح باستشارة الطبيب للأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

يمكنكم زيارة مؤسسة حوافل التجارية على الموقع الالكتروني عبر تطبيق الفيس بوك وتعرف على جميع المنتجات المصنعة من خيرات الطبيعة

 

 

 

 

 

 

 

 

4 أفكار عن “ماء الورد وفوائده العظيمة”

  1. صحيح تماماً ..ماء الورد أستخدمه يومياً كبخاخ للوجه يعطيه انتعاش ونضارة وترطيب دون ضرر ولله الحمد 🙏🏻
    لا فضّ فوكِ عزيزتي 👏🏻👏🏻

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى