علامات التمدد

ما هي علامات التمدد….وما أسبابها وكيفية علاجها.

 ما هي علامات التمدد؟

تظهر علامات التمدد  أو الاسترتش مارك بشكل نموذجي كحزمة من الخطوط المتوازية على سطح الجلد، وتختلف تلك الخطوط عن الجلد الطبيعي في اللون وشكل النسيج، وتتدرج الاسترتش مارك في اللون من البنفسجي إلى الوردي الفاتح ثم إلى الرمادي الفاتح.

 

 وعندما تقوم بلمس تلك العلامات ستشعر بحافة طفيفة أو مسافة فارغة في جلدك، وفي بعض الأحيان تشعر بحكة في مكان علامات التمدد. 

 

وتظهر تلك الخطوط بطريقة شائعة بعد الولادة أو بعد تغير مفاجيء في وزنك. وتميل إلى الظهور عند المراهقين الذين ينمو في فترة سريعة. علامات التمدد ليست خطرة وربما تختفي مع الوقت. (1)

 

ما هي أسباب الاسترتش مارك؟

تتكون علامات التمدد نتيجة إلي شد نسيج الجلد، أو بسبب زيادة الكورتيزون في نظام جسمك. وهرمون الكورتيزون يفرز بشكل طبيعي من الغدة الكظرية و عندما يرتفع مستوى ذلك الهرمون يفقد الجلد مرونته.

 

تظهرالاسترتش ماركفي بعض الأحوال:

  • تعاني بعض الحوامل من الاسترتش مارك أثناء الحمل لأن الجلد يتمدد بطرق عديدة ليلائم نمو الجنين، وذلك التمدد المستمر يتسبب في ظهور تلك العلامات.


  • فقدان أو اكتساب الوزن المفاجئ فقد يلاحظ المراهقين الاسترتش مارك بعد نموهم السريع المفاجئ.


  • بعض الكريمات، والغسول، والأقراص التي تحتوي على كورتيكوستيرويد تسبب في ظهور الاسترتش مارك لأنها تقلل من قدرة الجلد على التمدد.


  • متلازمة كوشينغ، أو متلازمة ما فايز، أو متلازمة ايلزر دانلوس وبعض اضطرابات الغدة الكظرية من المحتمل أن تسبب الاسترتش مارك لأنها تتسبب في زيادة مستوى الكورتيزون في الجسم.(1)

 

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالاسترتش مارك؟

  • النساء.
  • أصحاب البشرة الفاتحة(البشرة الشاحبة).
  • تاريخ عائلي بعلامات التمدد.
  • الحوامل.
  • الحمل بالتوائم .
  • أصحاب الوزن الزائد والسمنة.
  • زيادة أو فقدان الوزن بصورة كبيرة.
  • استخدام أدوية تحتوي على كورتيزون.(1)

 

كيفية تشخيص علامات التمدد

سيخبرك طبيبك المختص بأن  لديك علامات تمدد بمجرد فحص الجلد ومراجعة تاريخك المرضي، وإذا شك أن سبب الاسترتش مارك مرض خطير سيطلب منك تحاليل دم، وبول، أو فحص تصويري.(1)

 

أعراض علامات التمدد

قبل ظهور الاسترتش مارك يبدو الجلد رقيقا ووردي اللون وربما تشعر بتهيج الجلد ورغبة في الحكة. وتبدأ علامات التمدد بمجرد تجاعيد لها حافة مرتفعة وربما تكون حمراء، أو بنفسجية، أو وردية، أو بنية فاتحة، أو بنية غامقة.

 

 وبعد ذلك يفتح لون علامات التمدد و يتغير إلى اللون الفضي مع مرور الوقت. وبالتدريج تصبح علامات التمدد أقل ملاحظة وربما تحتاج أعوام لكي تختفي. (2)

 

الوقاية من علامات التمدد

لا يمكن منع الاسترتش مارك بصورة كاملة، ومع ذلك الخطوات التالية ربما تساعدك في تقليل خطر الإصابة بها:

  • الحفاظ على صحة جسدك والوزن الصحي.


  • تناول نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن. فعند تناول كمية مناسبة من فيتامين أ وفيتامين سي يساعد في دعم نمو الجلد بالإضافة إلى معدن الزنك والسيليكون. 


  • التدرج في زيادة الوزن أثناء الحمل.


  • تناول من 6 إلى 8 أكواب من المياه كل يوم.(3)

 

ما هو علاج علامات التمدد؟

غالبا تختفي علامات التمدد مع مرور الوقت وتصبح غير ملحوظة، وتصبح عادة علامات التمدد التي تظهر في فترة الحمل أقل ملاحظة بعد    6 إلى 12 شهر بعد الولادة.

وإذا لم تستطع الانتظار حتى اختفائها يوجد الكثير من طرق العلاج التي من المحتمل أن تحسن من مظهرها، ومع ذلك لا يوجد علاج تخفي  تلك علامات بشكل كامل.

 

يوجد طرق عديدة لتحسين مظهر علامات التمدد منها:

 

  • كريم المحتوي على التريتينوين الذي يعمل على إصلاح الكولاجين، وألياف البروتين التي تعطي للجلد مرونته، ومن الأفضل استخدام تلك الكريمات في الاسترتش مارك حديثة الظهور الحمراء أو الوردية.

 

 وربما يسبب الكريم بعض التهيج للبشرة، وفي حالات الحمل لا ينبغي استخدام الكريم المحتوي على التريتينوين.

 

  • العلاج بالليزر الصبغي النابض– فهو يعمل على تحفيز بناء الكولاجين والإيلاستين، ومن الأفضل استخدام الليزر في الاسترتش مارك الجديدة. 

أصحاب البشرة الغامقة ربما يعانون من تغير لون الجلد بعد الليزر.

 

  • تقنية تحلل الضوء الجزئي– هو نفس فكرة عمل الليزر الصبغي النابض بأنه يستخدم الليزر، ومع ذلك فهو يعمل على استهداف مناطق صغيرة من الجلد، ويسبب القليل من تدمير الخلايا.


  • التقشير الجلدي– يشمل تلميع الجلد ببلورات صغيرة لإظهار الجلد الجديد المرن المختفي تحت  تلك علامات ، وعند باستخدام تقنية التقشير الجلدي ربما يحسن من مظهر الاسترتش مارك القديمة.


  • الليزر التحفيزي– يحث على إنتاج صبغات الجلد (الميلانين) ومن ثم يتقارب لون الاسترتش مارك من لون الجلد المحيط بها.

 

ربما لاتعالج الطرق الطبية والادوية الاسترتش مارك بالإضافة أنها غالية الثمن.

يوجد الكثير من المنتجات والطرق الطبية التي تعد بإزالة الاسترتش مارك، ولكن لايوجد أي منها اثبت فاعليته بالكامل.

 

 ربما يساعدك الكريم المرطب من تقليل الحكة المصاحبة لعلامات التمدد، واستخدام الغسول الذي يعمل على توحيد لون البشرة فهو من الطرق المؤقتة لتقليل اختلاف اللون بين جلدك الطبيعي وعلامات التمدد.(1+2)

 

اقرأ أيضا:صابون افريقي اسود اصلي للتبييض وتنظيف البشرة بعمق

 

كيف أمنع ظهور الاسترتش مارك؟

لا يوجد طريقة لمنع الاسترتش مارك بشكل كامل حتى مع استخدامك للكريمات والغسول. 

ومع ذلك الحفاظ على وزنك الطبيعي، وتناولك للطعام الصحي، وممارسة الرياضة من المحتمل أن تساعدك على منع تلك العلامات التي تنتج من زيادة أو نقصان الوزن المفاجئ.

 

علامات التمدد في الثدي

تظهرالاسترتش مارك عندما تتمدد أو تنكمش طبقات الجلد العلوية بمعدل أسرع من الطبقات التي تليها.

 وهذه التغيرات تؤدي إلى تكسير الأنسجة الضامة مثل الكولاجين وألياف الإيلاستين ومن ثم تترك الاسترتش مارك

أغلب الاسترتش مارك لها نمط متفرع بسبب تدمير النسيج ويصبح الجلد رقيقا، ولأن الجلد المغطي للثدي أقل سماكة و رقيق عن باقي أجزاء الجسم فهو غير محصن من التمزق النسيجي.

وبعض الطرق المنزلية تستخدم لمحاولة علاجها عن طريق زيادة ترطيب الجلد، وتقليل الالتهاب، وتقليل الأكسدة، وحث الخلايا على انتاج الكولجين.

 

بعض الحقائق عن علامات التمدد في الثدي

 

  • بالرغم من أن الاسترتش مارك في الثدي ليست ضارة ولكن علاجها بفاعلية أمر صعب.


  • أظهر العلاج بالليزر أنه يحسن من 50%إلى 75% من حالات تمدد الجلد ولكنه غالي الثمن .


  • الاسترتش مارك في الثدي شائعة وغالبا متعلق بسن البلوغ وفترة الحمل.

 

أنواع الاسترتش مارك في الثدي

المرحلة المبكرة من علامات تمدد الثدي تكون لونها أحمر، أو وردي، أو بنفسجي، ومع مرور الوقت تصبح رقيقة وتتحول إلى ندوب بيضاء.

 

أسباب علامات تمدد الثدي

التغيرات الهرمونية التي تشمل الحمل وسن البلوغ تتسبب في تمدد أنسجة الثدي سريعا.

 ويخضع الكثير من الناس إلى عمليات الجراحية في الثدي لغرض التجميل أو كجزء من علاج الأورام وحالات أخرى، تتسبب جراحة الثدي غالبا تغير مفاجئ في شكل الثدي لمحاولة الجلد على التأقلم سريعا ويتسبب هذا في زيادة فرصة ظهور ندوب جديدة.(4)

 

علامات التمدد البيضاء

تعد الاسترتش ماركبأي لون لها أمر شائع وليس لها أي أضرار صحية. وتحدث الاسترتش مارك البيضاء بشكل شائع على الفخذ، والمعدة، والصدر، والذراع العلوي.

يتمنى بعض الأشخاص علاج الاسترتش مارك لأسباب تجميلية. ويمكن فعل هذا بعلاج متطور وفي بعض الحالات تكون الطرق المنزلية فعالة.

و تظهرنتيجة تمزق أنسجة الجلد السطحية. ومن ألوان الاسترتش مارك الأحمر والأبيض واختلاف اللون يعود إلى إذا كانت ظهرت حديثا أو مر عليها فترة. 

تدل الاسترتش مارك الحمراء على وجود أوعية دموية التي تستجيب للعلاج بشكل جيد.

 وبمجرد تحول الاسترتش مارك الحمراء إلىاسترتش مارك بيضاء لأن الأوعية الدموية تضيق الأوعية الدموية وتقل فاعلية العلاج. ومع ذلك من المحتمل تقليل ظهور الاسترتش مارك البيضاء باستخدام مستحضرات التجميل أو العلاج المنزلي.

اقرأ أيضا: شامبو وغسول ناكومي أصلي 100%

علاج الاسترتش مارك البيضاء 

يمكن علاجها باستخدام الكريمات المحتوية على الريتينويد وبعض الطرق الطبية منها الليزر ويكون باستخدام حزمة من الضوء التي تحفز تجديد الجلد ومع ذلك ربما ربما يقلل من مظهرها أو اخفائها.

وتبعا للمجتمع الأمريكي للجراحة الجلدية فقد يحتاج الأمر إلى 20 جلسة على مدار أسابيع لترى تحسن من 20% إلى 60 %.

 ويمكن استخدام تقنية تقشير الجلد باستخدام بلورات رقيقة لتقشير وإزالة طبقات الجلد العلوية وربما تعاني من بعض الأعراض الجانبية  بعد التقشير مثل التورم وأحساس الحروق ولكنة لفترة قصيرة.

 ويتطلب الأمر فترة جلسات لترى تحسن وربما لن تتحسن كل الاسترتش مارك ويعود ذلك لعمر علامات التمدد ودرجة لونها.

ويمكن أيضا استخدام تقنية الأبر المجهرية لوخذ الجلد ومن ثم تحفيز الجلد على انتاج الكولجين لالتئام الندب، ويمكن استخدام الأبر المجهرية لعلاج الندبات الصغيرة والتجاعيد ويتطلب الأمر إلى عدة جلسات.(5)

 

علامات التمدد الحمراء 

 تعد الاسترتش مارك الحمراء شائعة وحميدة وتحدث بطريقة تقليدية نتيجة لتمدد الجلد الناتج عن زيادة حجم بناء طبقات الجلد السفلى، وهى ليست ضارة، ومع ذلك يتمنى بعض الأشخاص علاجهم أو التقليل من مظهرهم باستخدام الكريمات  الموضعية وبعض الطرق الطبية الاخرى .

 فتبعا إلى مقالة تم نشرها عام 2016 أصدرت أن الاسترتش مارك الحمراء تحدث في المرحلة الحادة من تمدد الجلد بينما علامات تمدد البيضاء مميزة لمرحلة التمدد المزمنة.

أسبابالاسترتش مارك الحمراء

 

  • الحمل بنسبة 50%- 90% من الحوامل.
  • التضخم العضلي- عندما يكتسب الشخص عضل بشكل سريع يصعب على نمو الجلد التأقلم معه.
  • جراحة الثدي.
  • سرعة اكتساب الوزن والسمنة.(6)

 

اقرأ أيضا: فوائد أعشاب اليانسون للمرأة وأهم خلطات أعشاب اليانسون للشعر والبشرة

 

الاسترتش ماركعند الرجال

يعتقد جميعنا أن الاسترتش مارك  تصيب النساء أكثر من الرجال، ولكنه يصيب أيضا الرجل لنفس أسباب النساء.

 بالرغم من أن الجلد له مرونة ولكن عندما يصل إلى نقطة محددة لا يستطيع بعدها التمدد بون أن يؤدي إلى تمزق الأنسجة وترك الندوب وفي تلك الحالة تلاحظ تلك علامات.

تظهر تلك علامات عندما تتسارع عملية نمو الأنسجة بشكل أكبر من تمدد الجلد.(7)

تابعونا على صفحتنا في الانستجرام لمعرفة أحدث العروض والنصائج الجمالية لبشرتك

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى