نبات المورينجا

نبات المورينجا: فوائد واستخدامات في كافة المجالات

ما هو نبات المورينجا 

 نبات المورينجا يعد من أهم الأعشاب التي تم اكتشافها وقد لقيت انتشاراً واسعاً منذ القدم، حيث استخدمها المصريين القدماء في تحنيط موتاهم لذلك سميت “الشجرة الحياة”.

حيث تعددت استخدامها في كثير من المجالات الطبية والعلاجية وقد دخلت مؤخراً في صناعة العديد من الأدوية واستخدمت كمكمل غذائي نظراً لفوائدها المتعددة و غناها بالمعادن والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والأحماض الأمينية. 

وتستخدم أوراق المورينجا لعلاج العديد من الأمراض كما يستفاد من بذورها ويستخرج منها زيت المورينجا الذي لا تعد فوائده ولا تحصى.

ينمو نبات المورينجا في الأماكن الحارة والجافة أو نصف جافة أو في المناطق المعتدلة والدافئة وخاصة في قارتي آسيا وأفريقيا ومنطقة شبه الجزيرة العربية والهند. وتعددت اسمها حيث لقبها العرب بشجرة البان نظراً لطولها ورفع ساقها ورشاقة أغصانها ولقبت أيضاً “شجرة الهين” أو “الحبة الغالية” أو “عصا الطبلة” واسمها العلمي “المورينجا أوليفيرا”

يقطف ثمارها ليستخرج منها زيت المورينجا الغني بالفوائد المتعددة والتي سنذكرها في هذه المقالة.

ويمكنكم زيارة موقع حوافل والتعرف على كافة المنتجات التي نصنعها من مواد طبيعية وبأيدي أمهر الخبراء والمتخصصين.

فوائد زيت المورينجا

يعتبر زيت المورينجا ثورة حقيقة في عالم الطب والتجميل بفضل فوائده و غناه بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية 

  • يعمل زيت المورينجا على مد الجسم بالطاقة حيث يستخدم كمتممات غذائية نظراً للمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة وتحمي الأطفال من سوء التغذية.
  • يعمل كمرطب للبشرة بسبب فيتامينات (A,C,E) التي ترطيب الجلد من الداخل وتمنحه النعومة و تحفز من إنتاج الكولاجين كما تقوم على تجديد الخلايا البشرة وتعزيز نمو خلايا جديدة وتؤخر من علامات الشيخوخة بفضل مضادات الأكسدة، حيث يحتوي زيت المورينجا على هرمون النباتي السيتوكينين الذي يساعد على إخفاء علامات تقدم السن و تحفز من نمو الخلايا.
  •  يعد زيت المورينجا مثالي للتطهير ومضاد فعال ضد الالتهابات الجلدية حيث يمكن استخدامه لمقاومة لدغة الحشرات والطفح الجلدي ومطهر قوي للجروح لمعالجة الالتهابات الجلدية، كما يقضي على حبوب الشباب والرؤوس السوداء بسبب احتوائه على فيتامين” E” ويقلل من البقع الداكنة على الجلد بفضل الأحماض الأمينية والمواد المضادة للأكسدة ويساعد على تقليل من مسامات البشرة. 
  • ولزيت المورينجا فوائد مهمة للشعر حيث يعمل على ترطيب الشعر الجاف ويعيد للشعر نعومته ولمعانه حيث تزيد من تكوين البروتين والكرياتين المفيد للشعر، كما يساعد على ترطيب فروة الرأس ويخلصها من القشرة ويخفف من الحكة ويقوم على تغذية بصيلة الشعر بالعناصر الغذائية الضرورية لنموه بشكل سليم وكثيف ويساعد على محاربة الصلع. ويعد زيت المورينجا مثالي للشعر المصبوغ حيث يعمل على معالجة مشاكل الشعر من تلف وتقصف إضافة للمحافظة على اللون من البهتان ويعطيه اللمعان والحيوية.
  • يساعد زيت المورينجا على الحفاظ على مستوى السكر في الدم كما يرفع مستوى الكوليسترول الجيد في الدم وله دور فعال في تهدئة الجسم والأعصاب ويساعد على النوم بعمق.
  • يعمل زيت المورينجا على تخفيف من أعراض الربو والسعال ويخفف من التهابات اللثة ويحسن الجهاز الهضمي ويزيل الإمساك بفضل احتوائه على كمية من الألياف. 

فوائد أوراق نبات المورينجا

أجريت دراسات عديدة حول فوائد أوراق نبات المورينجا حيث أثبتت فعاليتها في تثبيط السمية في العناصر الوراثية التي يسببها مركب “الإفلاتوكسين”. وأثبت أيضاً فعالته ضد السمية الدموية حيث تعمل على إعادة التغيرات النسيجية والدموية في المورثات لحالتها الطبيعية، كما أثبت فعاليتها في تقليل من الجذور الحرة في الخلايا وكثافة بيروكسيد الدهون وتعزيز أنشطة الإنزيمات المضادة للأكسدة.

  • تحتوي أوراق نبات المورينجا على نسبة عالية من الفسفور والكالسيوم التي تعمل على تهدئة الأعصاب وتدخل في تركيب العظام وتقويتها، كما تساعد على التخلص من القلق والاكتئاب والأرق وتساعد على النوم المتواصل.
  • كما لها دور مهم في علاج سوء التغذية للأطفال بسبب احتوائها على الكيميائيات النباتية الكبيرة من الفيتامينات “A,E,C,” والمعادن الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين. 
  • وتحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الشوارد الحرة في الخلايا وتسبب التلف واصابة بأمراض مزمنة. وتعمل على ضبط مستويات السكر في الدم بفضل حمض الكلوروجينيك وحمض الكيرسيتين الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • تساعد أوراق نبات المورينجا على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة 50% وتساعد على المحافظة على صحة القلب وتقلل من شحميات الدم ومن الإصابة بتصلب الشرايين. 
  • ويعتبر استخدام نبات المورينجا آمن لمرضى السكري حيث تعمل أوراقه على ضبط مستوى السكر في الدم وأثبت مؤخراً فعاليته في تقليل مستويات السكر الصيامي في الدم لدى النساء.
  • ويفضل استخدام الأوراق نبات المورينجا خضراء للاستفادة من خواصها الطبيعية كما يمكن تجفيف الأوراق لتخزين ويمكن وضعها في السلطات أو إضافتها للحساء، ويمكن أيضاً شرب أوراقها كالمنقوع الشاي حيث تعطي طعماً لذيذاً ومفيداً.
  • تقاوم أوراق المورينغا علامات الشيخوخة وأمراض المتعلقة بها كمرض الزهايمر حيث تعمل على زيادة كفاءة عمل الدماغ وتقوي القدرات الذهنية والأعصاب.
  • تعمل أوراق المورينجا على تعزيز الجهاز المناعي في الجسم بفضل احتوائه على فيتامين سي الذي يزيد من كفاءة الكريات الدم البيضاء ويقاوم جميع الفيروسات والجراثيم.

المورينجا لتخسيس

استخدمت المورينجا مؤخراً لتخسيس حيث أثبتت التجارب قدرتها على تثبيط تراكم الدهون وتعزز تحللها في الجسم وقدرتها على تخسيس وتذويب الدهون والشحوم من مختلف المناطق في الجسم. وتساعد أيضاً على خسارة الوزن بفضل فيتامين “B الذي يسهل عملية الهضم وتحويل الطعام إلى طاقة من دون الحاجة لتخزينها على شكل دهون. 

  • يساعد نبات المورينجا على شد الجسم والتخلص من ترهلات البطن والأفخاذ واليدين وإزالة السلوليت من عدة مناطق مختلفة.
  • يعمل نبات المورينجا كمكمل غذائي تعطي للجسم كافة الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها يومياً للحفاظ على الصحة والنشاط.
  • تحتوي المورينجا على كمية وفيرة من الألياف التي تساعد الجهاز الهضمي وتقلل من الإحساس بالجوع وتعمل على كبح الشهية. كما تحتوي المورينجا على بروتين فهي ممتازة لبناء عضلات قوية وترفع من معدل الأيض في الجسم.
  • وتساعد أوراق المورينجا على إدرار الحليب لدى المرضعات كما لها تأثير فعال في تقليل من حبس السوائل وإدرار البول.
  • تحتوي بذور المورينجا على حمض الأوليك وهو الحمض الدهني المشبع والذي يساعد على رفع معدل حرق الدهون ويعمل على تفكيك الدهون أو الشحوم الحيوانية المشبعة لذلك تعد بذور المورينجا جيدة لتذويب الشحوم في منطقة البطن والأوراك والحصول على جسم رشيق وصحي.
طريقة استخدام المورينجا

يمكن الاستفادة من كافة أجزاء نبات المورينجا من الزهور والأوراق والجذور واللحاف والخشب حيث استخدم للتدفئة. ويمكنكم تحضير من أوراق المورينجا شراب منقوع المورينجا، حيث تستطيعوا شربه مرتين يومياً للحصول على نتائج مذهلة، كما يمكنكم إضافة زيت المورينجا أو أوراق المورينجا الطازجة أو المجففة للطعام سواء كان في السلطات أو الشوربات وتحصلون بذلك على القيم الغذائية المتكاملة في نبات المورينجا إضافة لمساعدتكم في حرق الدهون ورفع مستوى الأيض في الجسم.

كما يمكنكم دهن زيت المورينجا على بشرة الوجه أو الجسم للحصول على الفوائد المرجوة من مجموعة الفيتامينات والمعادن التي تغذي البشرة وتعمل على تجديد الخلايا ويعطي الوجه النضارة والإشراق. ويعتبر زيت المورينجا مثالي للشعر حيث يمكن تطبيقه على الشعر التالف أو المتكسر كالحمامات زيت أو بعد الخروج من الحمام حيث يعتبر زيت غير دهني ويمتصه الشعر أو البشرة من دون ترك آثار دهنية لينعم الشعر بالتغذية المثالية إضافة لمنحه اللمعان والحيوية.

ويستخدم مسحوق المورينجا كتوابل تضاف للطعام لتعطيه نكهة فريدة إضافة إلى القيم الغذائية.

الأضرار الجانبية لنبات المورينجا

تعتبر استخدام المورينجا سواء كان الزهور أو البذور أو القرون أو الجذور آمناً وليس له أضرار جانبية طالما استخدم في الحد المطلوب ولكن إذا زادت كمية المستخدمة يسبب له أضرار جانبية على الجسم ومنها:

  • يحتوي نبات المورينجا على سم عصبي “spirochin alkaloid” شديد السمية قد يؤدي إلى الموت.
  • لا ينصح باستخدامه للمرأة الحامل حيث قد يؤدي إلى الإجهاض وفقدان الجنين لأنها قد تسبب عقد الرحم ويسبب نزيف شديد بفعل التفاعلات الكيميائية في الجسم.
  • يحتوي نبات المورينجا على كمية كبيرة من الألياف لذا يفضل استخدامه بالتوازن لتجنب الإسهال واضطرابات المعدة أو انتفاخات أو حرقة في المعدة.
  • وقد يؤدي الاستخدام المفرط لنبات المورينجا لإنخفاض نسبة الصفائح الدموية وعدد كريات الدم البيضاء ونزيف اللثة أيضاً.
  • لا ينصح باستخدامها لمرضى السكري بكثرة حيث أنها تسبب انخفاض في نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ تؤدي لفقدان الوعي.
  • ويؤدي أيضاً لانخفاض ضغط الدم بسبب اضطرابات في الدورة الدموية وتسرع ضربات القلب وضيق في التنفس.
  • وله آثار سلبية على الغدة الدرقية وتسبب تراجع في الأداء الوظيفي ويسبب جفاف الجلد والتعب والوهن إضافة إلى ضعف في العضلات.

يمكنكم زيارة موقعنا على مواقع التواصل الاجتماعي عبر تطبيق الفيس بوك وتعرف على مؤسسة الحوافل التجارية وكافة المنتجات العناية بالشعر والبشرة.

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى